الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 04:55 مـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

التشكيل الوزاري الجديد.. السيرة الذاتية لـ أحمد هنو وزير الثقافة الجديد

أحمد فؤاد هنو
أحمد فؤاد هنو

التشكيل الوزاري الجديد.. عين الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزيرًا الثقافة في الحكومة الجديدة للدكتور مصطفى مدبولي، وجاء بديلًا للدكتورة نيفين الكيلاني، وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات عنه.

معلومات عن أحمد هنو

هو شخصية بارزة في مجال الفن والثقافة، وُلد في 13 ديسمبر 1968، وحصل على بكالوريوس في الفنون الجميلة من قسم الحفر في عام 1992، ثم ماجستير في أفلام الرسوم المتحركة التجريبية من جامعة القاهرة في عام 1997، ودكتوراه في فلسفة الفن متخصصًا في الاتصال المرئي وإبداع أفلام الرسوم المتحركة.

شغل الدكتور هنو عدة مناصب أكاديمية، منها: معيد وأستاذ مساعد وأستاذ بقسم الجرافيك في كلية الفنون الجميلة، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان سابقًا في أغسطس 2019، نائب رئيس جامعة الجلالة لشئون الطلاب وعميد كلية الفن والتصميم.

شارك بأعماله الفنية في العديد من المعارض والملتقيات حيث شارك في صالون الشباب الثاني 1990، معرض فن الجرافيك المصري المعاصر بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك في شهر إبريل عام 2015، معرض ملتقى فناني الغد بمركز سعد زغلول الثقافي بمتحف بيت الأمة في شهر مارس عام 2018، كما ساهم في تنظيم ملتقى الأقصر الدولي للتصوير لثلاث دورات، كما حصل على منحة دراسية من برنامج التبادل الألماني.

كما حصل على جوائز وتكريمات عديدة منها جائزة أفضل تصميم لفيلم رسوم متحركة بالملتقى العربي للرسوم المتحركة عام 2014، وأيضًا جائزة أفضل مخرج بمهرجان القاهرة الدولي لأفلام التحريك عام 2020.

المناصب التي حصل عليها أحمد هنو

وتولى أيضًا رئاسة ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة الذي ينتمي لصندوق التنمية الثقافية، بوزارة الثقافة سنة 2022، وكما اختير لعضوية مجموعة من اللجان، من ضمنها لجنة فحص الإنتاج لنيل جوائز الدولة التشجيعية في الفنون والآداب بالمجلس الأعلى للثقافة سنة 2021 ، وكذلك اللجنة العليا لملتقى الأقصر الدولي للتصوير خلال عامي 2020، و2021 ، وأيضًا اللجنة العلمية لإعداد سيناريوهات العرض المتحفي بوزارة الآثار، ولجنة توصيف البرامج والمقررات التعليمية والدراسية للجامعات التكنولوجية سنة 2018 ، ولجنة تنسيق الميادين والأماكن العامة التابعة لصندوق التنسيق الحضاري ،واللجنة العلمية والتقييم للأبحاث العلمية والفنية المقدمة للهيئة الألمانية للتبادل العلمي، وتم انتدابه للعمل في بعض الجامعات، مثل الجامعة الألمانية بالقاهرة، وجامعة النيل الدولية وكلية الفنون الجميلة، بجامعتي المنيا والمنصورة وهو أيضًا عضو عامل بنقابة الفنانين التشكيليين من عام 1992، وكذلك عضو بنقابة فناني التحريك، جمعية محبي الفنون الجميلة.

اقرأ أيضًا:

لقاء سويدان تخضع لعملية جراحية بشكل سنوى وتكشف عن التفاصيل


تفاصيل لقاء كريم عبد العزيز مع المخرج العالمي جاي ريتشي

nawy