الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 08:27 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري السابع عشر

أسامة عباس
أسامة عباس

يكرم مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة، الفنان الكبير أسامة عباس، تقديرًا لمسيرته المسرحية والفنية.

مسيرة الفنان أسامة عباس

الفنان أسامة عباس، المولود في 23 يوليو 1935، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، بدأ حياته المهنية كمحامٍ قبل أن يدخل المجال الفني بفضل الضيف أحمد، انضم عباس لفرقة ثلاثي أضواء المسرح في الستينات، وكان أول أعماله "طبيخ الملائكة" عام 1969. شارك في مسرحيات أخرى مثل "أحدث امرأة في العالم"، "فندق الأشغال الشاقة"، و"جوليو ورومييت".

الانضمام إلى المدبوليزم

انضم عباس إلى فرقة "المدبوليزم" عام 1974، وشارك في عروضها بين عامي 1975 و1979. قدم مع الفرقة مسرحيات مشهورة مثل "مع خالص تحياتي"، "راجل مفيش منه"، و"لم يكن هناك سبب محدد". بعد ذلك، تنقل بين فرق مسرحية أخرى، مقدما أعمالًا شهيرة مثل "مزرعة الحيوان"، "امبراطور عماد الدين"، و"نص أنا ونص أنت".

أعماله في الدراما التلفزيونية والسينما

عمل عباس بشكل مكثف في الدراما التلفزيونية، ومن أبرز مسلسلاته: "رحلة السيد أبو العلا البشري"، "دموع في عيون وقحة"، "بوابة الحلواني"، و"رأفت الهجان". أما في السينما، فله أفلام متميزة مثل "مين يجنن مين"، "احترس من الخط"، و"هالو أمريكا".

تفاصيل مهرجان المسرح المصري السابع عشر

يقام مهرجان المسرح المصري برعاية ودعم وزارة الثقافة، وتحمل الدورة المقبلة اسم الفنانة سميحة أيوب. يترأس الفنان محمد رياض المهرجان، ويشغل الفنان ياسر صادق منصب المدير. تتكون اللجنة من الناقدتين علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، والمخرج إسلام إمام، بالإضافة لستة أعضاء آخرين بمناصبهم.

مواعيد وأماكن المهرجان

تنطلق فعاليات المهرجان في 15 يوليو المقبل بحفل الافتتاح، وتستمر حتى 30 يوليو 2024، حيث سيشهد حفل الختام.

اقرأ أيضًا:

تكريم الفنانة سلوى محمد علي في مهرجان المسرح المصري بدورته الـ17

مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد آدم خلال دورته الـ 17

موضوعات متعلقة

nawy