الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 01:15 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار
محمود عصمت يحلف اليمين الدستورية عقب تعيينه وزيرًا للكهرباء حركة المحافظين الجدد.. من هو اللواء علاء عبد المعطي محافظ كفر الشيخ الجديد؟ حركة المحافظين الجدد.. من هو اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان الجديد؟ بدائل الثانوية العامة 2024.. شروط التقديم لـ مدارس البترول الحكومية بعد الشهادة الإعدادية بعد أزمتها الصحية.. ديانا حداد تتصدر الترند بعد طرح أغنيتها الجديدة ”الناس الحلوة” المركز الأخير.. لعنة أهل الكهف تصيب صناعه بخيبة الأمل في إيرادات عيد الأضحى «إيدرسون» يقترب من الدوري السعودي حركة المحافظين الجدد.. السيرة الذاتية لـ الدكتور أيمن الشهابى محافظ دمياط الجديد الثانوية العامة 2024.. اجابات امتحان الانجليزي 2024 مفاجأة التعديل الوزراي.. ترقية اللواء عبدالمجيد صقر لرتبة فريق وتعيينه وزيرًا للدفاع ”بناء فصول جديدة وتعيين معلمين”.. أبرز مهام وزير التعليم في التشكيل الوزاري الجديد التشكيل الوزاري الجديد.. محمد جبران وزير العمل وسجل حافل بالمهام

مع بدء تنفيذ قرار غلق المحلات في الـ 10 مساءً.. تعرف علي الفئات المستثناة وعقوبات المخالفة

قرار غلق المحلات
قرار غلق المحلات

قرار غلق المحلات 2024.. ينشغل كثير من المصريين، اليوم الاثنين، بالبحث عن قرار غلق المحلات 2024، لمعرفة المواعيد الجديدة التي أعلنتها اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة لفتح وغلق المحال والمولات التجارية على مستوي الجمهورية خلال الفترة من اليوم الاثنين 1 يوليو 2024 حتى 26 سبتمبر 2024.

ويأتي قرار غلق المحلات في إطار توجيهات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء باتخاذ الاجراءات اللازمة لترشيد استخدام الكهرباء بما يُساهم في تقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وكذا الارتفاع غير المسبوق في معدلات استهلاك الكهرباء.

تطبيق قرار غلق المحلات

وجاء قرار غلق المحلات على سبيل الاستثناء لفترة مؤقتة لتحقيق التوازن بين المصلحة العليا للدولة وتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن ومصلحة المواطنين في ممارسة أنشطتهم التجارية.

ويستعرض "الموجز" في التقرير التالي مواعيد فتح وغلق المحلات التجارية والمولات والمطاعم والكافيهات والبازارات والورش والفئات المستثناة.

مواعيد غلق المحال التجارية

تكون مواعيد فتح المحال التجارية يومياً خلال الفترة من أول يوليو عام 2024 وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024، الساعة السابعة صباحًا على أن يتم الغلق في تمام الساعة العاشرة مساءً ، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً وبذلك يكون التخفيض ساعة واحدة فقط عن المواعيد الصيفية المعمول بها.

مواعيد غلق المولات التجارية

وفيما يتعلق بمواعيد فتح المولات التجارية تكون يومياً خلال الفترة المشار إليها اعتبارًا من الساعة العاشرة صباحاً وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحاً.

مواعيد غلق المطاعم والكافيهات

وبخصوص مواعيد فتح المطاعم و الكافيهات والبازارات فتكون يوميًا خلال الفترة المشار إليها اعتبارًا من الساعة السادسة صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل مع استمرار خدمات التيك أواي و توصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم و الكافيهات، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس و الجمعة و في أيام الإجازات و الأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحا .

مواعيد غلق الورش

أما مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية فتكون يوميًا خلال الفترة المشار إليها كما هو معمول به حالياً في التوقيتات الصيفية اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة السابعة مساءً، ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين وذلك حفاظاً على توفير الخدمات الهامة لهم .

الفئات المستثناة من قرار غلق المحالات

واستثنت اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بعض الفئات من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية المشار إليها، وعلي رأسها محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين .

عقوبات مخالفة قرار غلق المحلات

وفي نفس الصدد، شدد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، في توجيهاته للمحافظين، على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد غير الملتزمين بمواعيد عمل المحلات.

وتتضمن عقوبة مخالفة مواعيد عمل المحلات ما يلي:

في حالة المخالفة لمواعيد الغلق والفتح اليومية، يتم إنذار المسؤول كتابة.

إذا انقضت مدة 15 يومًا دون تلافي أسباب المخالفة، يصدر المركز المختص قرارًا بالغلق لمدة لا تقل عن شهر.

لا يُسمح للمحل المخالف بمزاولة النشاط مرة أخرى إلا بصدور قرار من مركز التخصيص بالفتح مرة أخرى.

اقرأ أيضًا

التنمية المحلية تكشف تفاصيل غلق المحلات التجارية في الـ 10 ليلا

الوزراء يعلن بدء مواعيد غلق المحلات الجديدة

nawy