الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 2 يوليو 2024 10:19 صـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

نبيلة السيد.. وقعت في غرام شاب أصغر منها بـ15 عام وعلاقتها بـ صلاح السعدني ونجيب الريحاني

نبيلة السيد
نبيلة السيد

تصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الكوميدية نبيلة السيد، التي عشقت الفن وتعلمت على يد الراحل نجيب الريحاني. تألقت في برنامج "ساعة لقلبك" واعتبرت امتدادًا للشخصيات التي قدمتها زينات صدقي، إلا أنها ابتعدت عن أدوار العنوسة. تزوجت الفنانة الكوميدية نبيلة السيد المعلم رضا وشاركت في أفلام كثيرة منها "رضا بوند"، "عماشة في الأدغال"، و"إمبراطورية المعلم".

نشأتها وبداية مسيرتها الفنية

ولدت نبيلة السيد في 7 أغسطس عام 1938، في حارة أبو الشوارب بشارع محمد علي، حيث كان والدها يعمل متعهد أفراح ولديه محل لبيع الآلات الموسيقية. بدأت التمثيل في سن 11 عامًا في فيلم "غزل البنات"، حيث قامت بدور الفتاة التي قرأت أمام الأستاذ حمام في الفصل (نجيب الريحاني). حصلت على دبلوم معهد التمثيل في الخمسينات، واتجهت للغناء في الأفراح الشعبية لمساعدة عائلتها.

تأثير نجيب الريحاني

كان للأستاذ نجيب الريحاني تأثير كبير عليها حيث عشقت فنه، ولم تترك عرضًا مسرحيًا له إلا وحضرته. نالت فرصتها الأولى مسرحيًا من خلال مسرحية "30 يوم في السجن" حين تغيبت إحدى الممثلات عن العرض، فقامت بدورها عن ظهر قلب. ابتعدت عن التمثيل لفترة قرابة عشرة أعوام لتعود بدور ثانوي في فيلم "حب ودلع" مع هدى سلطان.

أدوارها في السينما والتلفزيون

قدمت نبيلة السيد العديد من الأفلام بأدوار ثانوية مثل "جنون الشباب"، "سواق الأتوبيس"، "أبي فوق الشجرة"، "عفريت مراتي"، و"الشيطان والخريف". كان آخر أفلامها "القطار" الذي عرض بعد وفاتها. كما قدمت أدوارًا في مسلسلات مثل "العسل المر"، "عيلة الدوغري"، و"كابتن جودة".

تميزها في الأدوار

اشتهرت نبيلة السيد بتقديم أدوار بنت البلد بكافة أشكالها، لكنها لم تقدم أدوار سيدات الطبقة الأرستقراطية. لعبت دور الأم خفيفة الظل التي تخاف على ابنتها في أفلام مثل "ملك التاكسي" و"إلى المأذون يا حبيبي". كما اشتهرت بدور الفلاحة الساذجة في فيلم "البحث عن فضيحة" مع عادل إمام وسمير صبري.

العشق الأول .. المسرح

كان المسرح هو العشق الأول لنبيلة السيد حيث قدمت فيه أعمالًا مثل "البيجاما الحمراء"، "30 يوم في السجن"، و"سيرك يا دنيا". آخر مسرحية قدمتها كانت "ابتسامة وراء القضبان" إلا أنها توفيت قبل تقديمها، فوضع اسمها في أفيش المسرحية.

حياتها الشخصية ومعاناتها مع المرض

تزوجت الملحن حسن نشأت، الذي كان يصغرها بـ15 عامًا، وكان متيمًا بها. عاشت نبيلة تجربة قاسية مع مرض السرطان الذي حاولت مقاومته بالمشاركة في الأعمال الفنية حتى آخر لحظات حياتها. كانت ترفض كل الزيارات باستثناء الفنان صلاح السعدني، الذي اعتبرته شقيقًا أصغر لها. توفيت نبيلة السيد في 30 يونيو عام 1986.

فقدت الساحة الفنية إحدى أبرز نجماتها، لكنها تركت إرثًا فنيًا يستمر في إسعاد الملايين.

اقرأ أيضًا:

السرطان أنهى حياتها ولها قصة مثيرة مع نجيب الريحانى.. حكايات حزينة فى حياة نجمة الكوميديا نبيلة السيد

”غيبها الموت مبكراً”.. حكاية صاحبة الجملة الشهيرة ”عريس يابوي” خفيفة الظل نبيلة السيد

موضوعات متعلقة

nawy