الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 1 يوليو 2024 03:43 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

الاتحاد الأوروبي يضخ 5 مليارات يورو لدعم الاقتصاد المصري وتعزيز الشراكة الاستراتيجية

نائب رئيس المفوضية الأوروبية
نائب رئيس المفوضية الأوروبية

أعلن نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، أن برنامج الشراكة الاستراتيجية والشاملة يتضمن تقديم حزمة استثمارات بقيمة 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد الكلي في مصر، بدأت الحزمة بمذكرة تفاهم بقيمة مليار يورو، ويشمل البرنامج جوانب تتعلق بالإصلاحات داخل الاقتصاد.

أجندة الإصلاح الاقتصادي

وأوضح دومبروفسكيس خلال كلمته في جلسة حوارية حول أجندة الإصلاح الاقتصادي ودعم مناخ الاستثمار ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "برنامج الشراكة مع مصر يتضمن صمود الاقتصاد الكلي وتعزيز بيئة الاستثمار والتحول الأخضر. تمتلك مصر اقتصادًا ديناميكيًا وتتمتع بعمالة شابة وأعداد متزايدة من السكان، مما يسهل امتصاص هذه القدرات تحت مظلة تعاون مع القطاع الخاص من خلال تسهيل إصدار التراخيص وتوفير المزيد من الشفافية في التجارة وفق مجالات الإصلاح. تتمتع مصر بالعديد من المزايا في المجالات المتجددة مثل التحول الأخضر والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتصدير الهيدروجين إلى الاتحاد الأوروبي، ويتطلب قطاع الطاقة دخول الأطراف الثالثة إلى المجال".

زيادة التعاون الاستثماري

وأكد دومبروفسكيس: "عملنا في كافة المجالات وبشكل عام، هناك إمكانية لزيادة التعاون الاستثماري والاقتصادي. الاتحاد الأوروبي يعتبر من أكبر الشركاء التجاريين لمصر بنسبة 27% من الاستثمارات الكلية. مع رفع العلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة، تُفتح آفاق جديدة لهذه الشراكة".

اقرأ أيضًا: ”رسالة ثقة في اجراءات الاصلاح الاقتصادي“.. نص كلمة الرئيس السيسي في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
السيسي يفتتح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي ويؤكد: نأمل أن يكون خطوة مثمرة في علاقاتنا الثنائية

موضوعات متعلقة

nawy