الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 30 يونيو 2024 11:52 مـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

جواب إعتقال والعائدون.. أعمال فنية وثقت ثورة 30 يونيو بعيون الشعب الثائر

جواب اعتقال
جواب اعتقال

تقترب الذكرى السنوية لثورة 30 يونيو، التي تمثل واحدة من أعظم انتصارات الشعب المصري، إذ نجحت في إنقاذ مصر من مخاطر التفكك على يد جماعة الإخوان الإرهابية.

رصد الفن لثورة 30 يونيو

عكست السينما والتلفزيون المصريين ملحمة ثورة 30 يونيو في عدد من الأعمال البارزة التي وثقت للأحداث بشكل متميز خلال السنوات العشر الماضية.

الأفلام السينمائية

أحد أبرز الأفلام التي تناولت ثورة 30 يونيو هو "جواب اعتقال" للفنان محمد رمضان، الذي عرض عام 2017. تناول الفيلم شخصية الإرهابي وحالته النفسية، كاشفًا عن كيفية غسل أدمغة الشباب من قبل الجماعات المتطرفة. العمل من تأليف وإخراج محمد سامي.

فيلم المشخصاتي 2

فيلم "المشخصاتي 2" يبرز فترة حكم الإخوان بين 25 يناير و30 يونيو، مع التركيز على خطابات محمد مرسي وتأثيرها السلبي. الفيلم أظهر نجاح ثورة 30 يونيو في تخليص مصر من الجماعة الإرهابية.

فيلم اشتباك

"اشتباك" هو فيلم آخر سلط الضوء على بداية ثورة 30 يونيو من خلال سرد قصة مجموعة من المصريين داخل سيارة ترحيلات. الفيلم من إخراج محمد دياب وشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي.

الأعمال الدرامية

"الاختيار 2" قدم توثيقًا تاريخيًا لثورة 30 يونيو، مبرزًا التحديات والمؤامرات التي واجهتها مصر. المسلسل بطولة كريم عبد العزيز وأحمد مكي، وتأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي.

مسلسل هجمة مرتدة

تناول مسلسل "هجمة مرتدة" جهود جهاز المخابرات المصرية في مواجهة التدخلات الأجنبية التي سبقت وتبعت ثورة 30 يونيو، مسلطًا الضوء على المخططات التي استهدفت استقرار مصر.

مسلسل أستاذ ورئيس قسم

يتطرق المسلسل للأحداث السياسية خلال ثورة 30 يونيو، مع التركيز على الصراع بين الأحزاب السياسية.

مسلسل القاهرة كابول

"القاهرة كابول" قدم قصة خيالية ممزوجة بحقائق عن منهج الجماعات الإرهابية وتمويلها، وكيفية تأثيرها على المجتمع المصري.

مسلسل العائدون

"العائدون" تناول قصص العائدين من أوكار الإرهاب بين 2018 و2020، مسلطًا الضوء على العمليات السرية للأمن المصري في مواجهة المخططات الإرهابية.

مسلسل الداعية

"الداعية" عرض فساد حكم الإخوان وأفكارهم المتطرفة، موضحًا الهتافات المطالبة بإسقاط حكم المرشد خلال ثورة 30 يونيو.

مسلسل سلسال الدم 4

"سلسال الدم 4" تناول ثورة 30 يونيو وسقوط حكم الإخوان، مبرزًا الجهود الشعبية لإنهاء تلك المرحلة العصيبة.

مسلسل اسم مؤقت

"اسم مؤقت" تناول الصراعات السياسية خلال ثورة 30 يونيو، مع التركيز على الانتخابات الرئاسية 2012. المسلسل من بطولة يوسف الشريف وإخراج أحمد نادر جلال.

توثيق ثورة 30 يونيو في الأعمال السينمائية والدرامية يعكس مدى أهميتها في تاريخ مصر الحديث. تظل هذه الأعمال شاهدة على ملحمة الشعب المصري في استعادة استقراره ومستقبله.

اقرأ أيضًا:

راندا البحيرى تهنىء محمد رمضان على فيلم ”جواب إعتقال”

تامر عبد المنعم يصف مهاجمي ”المشخصاتي 2” بـ”أعداء الدولة”

nawy