الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 30 يونيو 2024 07:54 صـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

ترددت شائعات بدفنه حيًا وبسبب وفاته تم تعديل سيناريو ”ليالي الحلمية” .. مسيرة صلاح قابيل من النشأة للخلود

صلاح قابيل
صلاح قابيل

يصادف في مثل هذا ذكرى ميلاد الفنان المصري صلاح قابيل الذي ولد في يوم 27 يونيو 1931 في قرية نوسا الغيط، مركز أجا، محافظة الدقهلية.

انتقلت أسرة صلاح قابيل لاحقًا إلى محافظة القاهرة، حيث أكمل دراسته الثانوية والتحق بكلية الحقوق ، ومع ذلك دفعه شغفه العميق بالتمثيل لترك الكلية والانضمام إلى المعهد العالي للفنون المسرحية.

بداية مشواره الفني

بعد تخرجه، انضم صلاح قابيل إلى فرقة مسرح التلفزيون المصري، حيث قدم معها عددًا من المسرحيات البارزة مثل "شيء في صدري"، و"اللص والكلاب"، و"ليلة عاصفة جدا".

أبرز أعماله السينمائية

قدم صلاح قابيل حوالي 72 فيلمًا، من أبرزها:
"بين القصرين" ، "زقاق المدق" ، "نحن لا نزرع الشوك" ، "أغنية على الممر" ، "ليلة القبض على فاطمة" ، "البرئ" ، "الراقصة والسياسي".

أبرز أعماله التلفزيونية

شارك محمود قابيل في عدة مسلسلات تلفزيونية مميزة، منها: "القاهرة والناس" ، "زينب والعرش" ،"دموع في عيون وقحة" ، "بكيزة وزغلول" ، "ضمير أبلة حكمت" ، "ليالي الحلمية ج4".

نفي الشائعات حول وفاته

في لقاء مع الإعلامي عمرو الليثي، نفى عمرو قابيل، نجل الفنان الراحل، بشكل قاطع ما تردد عن دفن والده حيًا أو محاولته الخروج من القبر، مؤكدًا نفي العاملين بالمدفن لهذه الشائعات.

كما نفى زواج والده من الفنانة الراحلة وداد حمدي.

تأثير وفاته على الأعمال الفنية

نتيجة لوفاته المفاجئة، تم تعديل سيناريو الجزء الخامس والأخير من مسلسل "ليالي الحلمية" بحذف دور الحاج علاّم السماحي الذي كان يؤديه قابيل، واعتباره متوفيًا في الأحداث.

التكريم والإنجازات

شارك الفنان صلاح قابيل في 5 أفلام ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996: بين القصرين" ، "الجبل" ، "أغنية على الممر" ، العصفور" ، البرئ" .

الوفاة

توفي صلاح قابيل في 3 ديسمبر 1992 في القاهرة نتيجة ارتفاع في ضغط الدم ونزيف بالمخ، مخلفًا وراءه إرثًا فنيًا غنيًا وحافلًا.

واقرأ أيضا:

اشتهرت بأدوار الخادمة وحقيقة زواجها من صلاح قابيل.. اعتزلت الفن بسبب الزواج وقتلت من أجل 270 جنيه.. أسرار في حياة وداد حمدى

موضوعات متعلقة

nawy