الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 29 يونيو 2024 01:11 مـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

كواليس لقاء «أمجد الوكيل» مع مسئولي المحطة النووية المجرية «باكش2»

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

المحطة النووية المجرية باكش2.. تعتبر الوحيدة من نوعها في المجر وتم إنشاؤها في الثمانينات من القرن الماضي، وتقع على بعد 100 كيلو متر من العاصمة بودابست، وتولد المحطة حاليًا نحو نصف الطاقة الكهربائية في البلاد، ومع التخطيط لتشغيل وحدتين جديدتين من "باكش" من المتوقع أن تتضاعف هذه الحصة.

وفي الصدد، التقى الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بمكتبه وفد عال المستوى من محطة "باكش2" النووية المجرية برئاسة جرجيلي جاكلي رئيس مجلس إدارة محطة "باكش2" النووية.

كواليس لقاء «أمجد الوكيل» مع مسئولي المحطة النووية المجرية «باكش2»

وتناول الدكتور أمجد الوكيل بعد الترحيب بالوفد المجري أوجه التعاون بين محطة الضبعة النووية ومحطة "باكش2" النووية بالمجر وبخاصة في ظل أن محطة "باكش2" تستخدم تكنولوجيا مفاعلات الـ VVER-1200 نفس التكنولوجيا المستخدمة بمشروع الضبعة النووي بالإضافة إلى أن المقاول العام الروسي لمشروع المحطة النووية بالضبعة هو القائم ايضاً بإنشاء محطة باكش2.

مشروع المحطة النووية بالضبعة

وأكد أنه منذ بدء مشروع المحطة النووية بالضبعة تم تحقيق العديد من الإنجازات الهامة بما في ذلك الصبة الخرسانية الأولى للوحدات الأربع، وتركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدات النووية الاولى والثانية ، حيث أنه في 23 يناير من العام الجاري 2024، شهد موقع المحطة النووية بالضبعة اتمام أعمال الصبة الخرسانية الاولى للوحدة النووية الرابعة ووضع حجر الأساس للمشروع لإعلان دخول مشروع المحطة النووية بالضبعة بوحداته الأربعة الى مرحلة الانشاءات الكبرى بمشاركة وتشريف رئيس الجمهورية والسيد رئيس روسيا الاتحادية عبر الفيديو كونفرانس.

هذا وقد أشاد جاكلي رئيس مجلس إدارة محطة "باكش2" النووية بحجم الإنجاز المحقق بمشروع الضبعة وأشار أنه "من المهم جدًا تبادل الخبرات مع المشروع الرائد لمحطة الضبعة النووية التي يتم بناءها بتكنولوجيا VVER الروسية المماثلة لمحطة باكش 2 المجرية" وخاصة في ضوء تقدم مشروع الضبعة مقارنة بالمشروع المجري ودخول محطة الضبعة النووية مرحلة الإنشاءات الكبري.

الانتهاء من بروتوكول للتعاون وتبادل الخبرات بين مصر والمجر

وأيضا أعرب السفير المجرى عن تطلع الجانب المجرى في الانتهاء من بروتوكول للتعاون وتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا مفاعلات الـ VVER-1200 للاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

علمًا أنه قد حضر اللقاء لازلو جابور مدير البرامج والمشروعات وأتيلا هوجيكز رئيس قسم العلاقات الخارجية، كما حضر أيضا مع الوفد المجرى أوندراش إيرماكوفاتشى - سفير المجر بالقاهرة، وذلك بمقر هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بالعباسية بالقاهرة، كما حضر اللقاء أيضا من هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المهندس محمد بدوي نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل والصيانة (رئيس محطة الضبعة النووية) والمهندس خالد عطية النائب الأول لمشروع محطة الضبعة النووية والمهندس حسام علي النائب الثاني لمشروع محطة الضبعة النووية.

إقرأ أيضًا:

مستقبل قطاعي التعدين والطاقة في مصر.. رئيس المحطات النووية بورشة الوزراء

تتحمل الأعاصير واصطدام طائرة.. معلومات هامة عن محطة الضبعة النووية

موضوعات متعلقة

nawy