الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 1 يوليو 2024 10:16 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

”أبو النجوم” عبد البديع العربي.. نجله أُتهم في 19 قضية وأزمة قلبية أنهت حياته

عبد البديع العربي
عبد البديع العربي

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان الكبير عبد البديع العربي، أحد أعلام الفن المصري. رحل عنا في مثل هذا اليوم، 26 يونيو 1996، بعدما ترك بصمة لا تُنسى في عالم الفن وأثرى حياتنا بأعماله العظيمة.

نشأة عبد البديع العربي

ولد عبد البديع العربي، في قرية الزعفران، كفر الشيخ، 1912، البكالوريا، مدرسة الخديوي إسماعيل، الطب الشرعي، وزارة المعارف.

ولد الفنان الراحل في أكتوبر 1912 بقرية الزعفران في كفر الشيخ. حصل على البكالوريا من مدرسة الخديوي إسماعيل، وبدأ حياته المهنية في مصلحة الطب الشرعي براتب 7 جنيهات، كما عمل بوزارة المعارف.

عائلة فنية ملتزمة

أنجب عبد البديع العربي أبناءً عديدين، كلهم اتجهوا للفن منذ طفولتهم. أبرزهم محمد العربي، وجدي العربي، الإعلامية كاميليا العربي، وألفت العربي، وجميعهم اعتزلوا الفن والإعلام بعد التزامهم الديني.

مساهماته في المسرح والفن العسكري

عشق العربي الفن منذ صغره، والتحق بفرقة رمسيس الشهيرة وساهم في تأسيس المسرح العسكري. قدم العديد من المسرحيات مع يوسف بك وهبي، منها "راسبوتين" و"كرسي الاعتراف".

تأسيس الحركة الفنية الليبية

أسس الحركة الفنية الليبية وأسس مسرحًا في ليبيا. عمل كمخرج في المسرح الوطني بمصراتة وتتلمذ على يديه العديد من الفنانين.

أبرز الأعمال السينمائية

شارك في أفلام بارزة مثل "العار" و"الرسالة"، حيث جسد شخصية عتبة بن ربيعة. وشارك في العديد من الأفلام الأخرى مثل "محمد رسول الله" و"في بيتنا رجل".

نجله وجدي العربي والتهم الموجهة له

اتهم نجله الفنان وجدي العربي في ما يقرب من 19 تهمة، منها قضية "محاولة اغتيال النائب العام المساعد" والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والشروع في قتل شخصيات بارزة.

توفي عبد البديع العربي في عام 1996 إثر أزمة قلبية حادة، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا لا ينسى. ستظل ذكراه خالدة في قلوب محبيه وجمهوره.

اقرأ أيضًا:

فى ذكرى وفاته .. حكايات وأسرار فى حياة أبو النجوم عبد البديع العربى

موضوعات متعلقة

nawy