الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 1 يوليو 2024 07:48 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

اجتماع طارئ .. كيف ستواجه الحكومة الشعب والبرلمان في أزمة انقطاع الكهرباء؟

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

اجتماع الحكومة لبحث تخفيف أحمال الكهرباء.. أصبحت أزمة انقطاع الكهرباء كابوسًا يؤرق الحكومة والشعب المصري بأكمله، وسط شعور الشعب المصري بالاستياء والتذمر خاصة مع دخولها عامها الثاني دون التوصل إلى حلول جذرية.

ولعل موجة الحر الشديدة التي تشهدها مصر والارتفاع القياسي في درجات الحرارة هو ما يُفاقم أزمة انقطاع الكهرباء خاصة أنها تتزامن مع امتحانات الثانوية العامة، إلى جانب مصانع الأسمنت التي أصبحت على وشك الإغلاق بسبب شبح انقطاع الكهرباء.

تفاصيل اجتماع الحكومة لبحث تخفيف أحمال الكهرباء

ومن جانبه، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا؛ لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف أحمال الكهرباء، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة.

وأكد مدبولي أن الحكومة تدرك جيدًا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، والدولة بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

توجيهات رئاسية بإنهاء أزمة الكهرباء

وسلط رئيس الوزراء علي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفًا أن الحكومة تسعى حاليًا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

واستعرض الوزراء الإجراءات التى تمت بما يُسهم فى الحد من هذه المشكلة، وصولًا لحلها بصورة كاملة.

ومن المقرر أن يُدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية اليوم، لشرح أبعاد المشكلة وخطة الحكومة لمواجهتها.

جاء ذلك بحضور كلا من الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

مجلس النواب يشهد مناقشات ساخنة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء

على الجانب الآخر، شهدت جلسة مجلس النواب المنعقدة اليوم الثلاثاء مناقشات ساخنة حيث ألقى عدد من النواب ببيانات عاجلة بشأن مشكلة تزايد انقطاع التيار الكهربائي، مطالبين بإيجاد خطط وحلول بديلة لمواجهة ذلك في ظل ارتفاع درجات الحرارة، ومزامنة ذلك مع امتحانات الثانوية العامة.

تقليل تخفيف أحمال الكهرباء اعتبارًا من أول يوليو

وعقب المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية على بيانات النواب، بأن الحكومة تتعهد أمام مجلس النواب، بأنه سيتم تقليل تخفيف أحمال الكهرباء اعتباراً من أول يوليو.

ولفت إلى أنه سُيجرى عقد اجتماع بين كل من رئيس مجلس الوزراء ووزيري الكهرباء والبترول لتوفير الكمية المطلوبة من الغاز وسيتم تدبيرها حتى تعمل محطات الكهرباء بكامل طاقتها للوصول إلى تقليل انقطاع الكهرباء، مؤكداً تعهد الحكومة بتقليل وقت تخفيف الأحمال قدر الإمكان اعتباراً من أول يوليو القادم.

اقرأ أيضًا

بعد انقطاعها 3 ساعات يوميًا.. الحكومة تُفجر مفاجأة بشأن عدد ساعات قطع الكهرباء

مواعيد قطع الكهرباء الجديدة بعد زيادتها لـ 3 ساعات

nawy