الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 2 يوليو 2024 06:31 صـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار
سعر الذهب اليوم الثلاثاء 2-7-2024 ارتفاع مفاجيء سعر الدولار اليوم الثلاثاء 2-7-2024 ببداية التعاملات بركلات الترجيح.. البرتغال يفوز على سلوفينيا بصعوبة ويضرب موعدا مع فرنسا في يورو 2024 الاحتكام للأشواط الإضافية.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة البرتغال وسلوفينيا في يورو 2024 تعيينات جديدة في الجامعات الحكومية إبراهيم نور الدين: التحكيم المصري أفضل من الإسباني والروسي. .فيديو مواصفات امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى للثانوية العامة 2024 الشوط الأول.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة البرتغال وسلوفينيا غرائب وطرائف الدوري المصري.. الأهلي والرابطة يختاران اسمان مختلفان لأفضل لاعب في مباراة الطلائع رسميا .. تعليمات صرف مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 .. وقيمة المكافأة ” من معلم مساعد وحتي معلم خبير” مهرجان العلمين يعلن عن أبرز المطربين المشاركين في الدورة الثانية فوائد خارقة لـ“ فص من الثوم “ لن تتخيل ما يفعله يوميا لجسمك .. كنز لا تتخلي عنه !

في ذكرى ميلاده.. سبب طلاق حسن مصطفى وميمي جمال ووصيتها لها قبل موته

حسن مصطفى
حسن مصطفى

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسن مصطفى، الذي يعتبر أحد عمالقة الفن المصري، فقد تميز بموهبته الفريدة وصدقه في الأداء، واشتهر بأدواره البارزة سواء في السينما والمسرح والدراما مثل شخصية "عويجة أفندي" التي قدمها في فيلم "أرض النفاق" ودور "الناظر" في مسرحية "مدرسة المشاغبين" و"رمضان السكري" في "العيال كبرت"، وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات والمحطات في حياته.

في عام 1975، ذكر حسن مصطفى في برنامج تلفزيوني شغفه بالأدب واهتمامه بحديث الثلاثاء الذي كان يتولى تقديمه الدكتور طه حسين، وذكر لقاءه به في طفولته عندما أهداه قصة "الأيام"، وأنه تنبأ له وقتها بمستقبل ناجح.

أدوار حسن مصطفى

قدّم حسن مصطفى أدوارًا صعبة ومميزة في السينما، من بينها دور الخفير في "البوسطجي"، والمدرس ضعيف الشخصية في "أوراق الورد"، ورمضان السكري في "العيال كبرت"، والزوج المخدوع في "العذاب على شفاه تبتسم"،وشخصية ابن الحارة المتطفل في"عباس الأبيض"، كما ظهر في فيلم "الناس والنيل" عام 1968، وهو إنتاج مصري روسي، وقدم خلاله شخصية الريس فهمي رئيس العمال.

نشأة حسن مصطفى

وُلد حسن مصطفى في حي الظاهر بالقاهرة عام 1933 وتخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1957، عمل في فرقة إسماعيل يس المسرحية، ثم مسرح التلفزيون، وامتد مشواره الفني لنحو ستين عامًا، قدم خلالها أكثر من 400 عمل فني بين مسرح وسينما وتلفزيون وإذاعة.

ورغم كثرة أعماله، لم يقدم دور البطولة المطلقة، بل فضل الأدوار الجماعية، من أبرز مسرحياته: "حواء الساعة 12"، "سيدتي الجميلة"، "مدرسة المشاغبين"، "العيال كبرت"، و"دو ري مي فاصوليا". أما في السينما، فقد شارك في أفلام مثل "نصف ساعة جواز"، "العذاب فوق شفاه تبتسم"، "مرجان أحمد مرجان"، و"الدادة دودي".

في الدراما، قدم نحو 90 مسلسلًا، منهم "شيخ العرب همام"، "العميل 1001"، "عباس الأبيض في اليوم الأسود"، و"البخيل وأنا"، الجزء الخامس والسادس من "يوميات ونيس"، "إمام الدعاة"، "راجل وست ستات"، وكان آخر مسلسل قدمه "أولاد السيدة"، الذي عرض عام 2015 قبل رحيله بشهر واحد فقط.

زيجات حسن مصطفى

ارتبط في بداية حياته بالسيدة بثينة حسن وكان ذلك بعد إنهائه المرحلة الثانوية، وكانت بمثابة الحب الأول له، وأنجب منها ابنة واحدة ووصفها بأنها أهدى إنسانة قابلها في حياته ولكن رغم هذا الحب إلا أنه انفصل عنها، ثم تزوج للمرة الثانية من الفنانة ميمي جمال في نفس يوم تاريخ ميلاده عام 1996، وأنجب منها ابنتين توأم وهما "نورا ونجلاء" وكان من أشهر المتزوجين من الوسط الفني وعاش معها حتى وفاته في 19 مايو 2015 بعدما تعرض لأزمة صحية لمدة أسبوعين.

سبب طلاق حسن مصطفى لميمي جمال

الفنان حسن مصطفى، طلق زوجته الفنانة ميمي جمال مرة واحدة، نتيجة غيرته الشديدة عليها، وذلك بسبب فستان، وحكت زوجته خلال مداخلة هاتفية في برنامج «تفاصيل»، الذي تقدمه الإعلامية نهال طايل، تفاصيل الطلاق، قائلة:" حسن مصطفى كان عشرة عمري وأبو أولادي، ومكنتش بحب أزعله في أي حاجة، وطلقني عشان معجبوش فستان كنت لابساه وقلتله مش هينفع نسيب بيتنا ورجعنا لبعض وقتها".

وكان حسن مصطفى يحب ميمي جمال بشكل كبير، لدرجة أنه كان يفضل الجلوس في المنزل بشكل مستمر بسبب تعلقه الشديد بأسرته.

حسن مصطفى ورشدي أباظة

تعرض حسن مصطفى ذات مرة لموقف غريب مع الفنان الراحل رشدي أباظة، الذي وصفه بأنه له "هيبة" أمام الكاميرا، وأثناء تعاونهم في فيلم "شيء في صدري" عام 1971، كان مصطفى يلعب دور موظف بسيط ضعيف الشخصية، أما رشدي أباظة فقدم دور الباشا المتسلط، ومع تقمصه لتلك الشخصية أحس حسن مصطفى وكأنه يتحدث مع"باشا حقيقي" فأصيب بالارتباك والتلعثم، لذا توقف المخرج التصوير أكثر من مرة، وأعيد تصوير المشاهد من جديد.

وصية حسن مصطفى لزوجته

وعمل حسن مصطفى أكثر من 20 حجة و25 عمرة، ولم يفوت فرض، وكان يسافر السعودية مرتين في السنة، حسب تصريحات زوجته ميمي جمال، وكانت وصيته لها ألا تضع يدها على خدها، حيث صرحت في لقاء لها قائلة :"آخر لحظات حسن مصطفى كنت بجواره في المستشفى، وقال لى شيلى إيدك من على خدك، هتحطيها كتير بعد كده اجمدى اللى جاي صعب، وحط دماغه على المخدة وراح، بعدله علشان ينام لاقيته مش بيرد، جريت على الأطباء، فقالولى البقاء لله، والساعة كانت 4 الفجر، ولم أبلغ بناتى علشان ما اخضهمش وهما هيجوا بكرة بدري يعرفوا وفضلت بجواره أكلمه لحد الصبح".

اقرأ أيضًا:


تزوج مرتين وزوجته فنانة شهيرة.. أبرز محطات ”أبو العيال” حسن مصطفى

تزوج فنانة شهيرة وأبدع في أكثر من 300 عمل فني.. محطات في حياة ”رمضان السكري” حسن مصطفى

موضوعات متعلقة

nawy