الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 07:50 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

السجن 15 سنة وغرامة مالية.. جنايات القاهرة تسدل الستار على قضية رشوة مياه أسوان

قضية رشوة مياه أسوان
قضية رشوة مياه أسوان

قضية رشوة مياه أسوان.. أسدلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم شمال القاهرة بالعباسية، الستار اليوم الأحد، على قضية رشوة مياه أسوان، حيث قضت المحكمة بحبس المتهم الأول والثالث 15 سنة وغرامة 5 ملايين جنيه، والحكم على المتهم الثاني بالسجن 5 سنوات والعزل من وظيفته والبراءة لباقى المتهمين.

وعقدت المحاكمة في الدائرة 18 برئاسة المستشار مجدي عبد الباري، حيث وصل المتهمون في قضية رشوة مياه أسوان صباح اليوم إلى مقر المحكمة المنعقدة بمجمع محاكم شمال القاهرة.

مرافعة النيابة في قضية رشوة أسوان

أوضح ممثل النيابة العامة خلال المرافعة،أن المتهمين إتبعوا أهوائهم التي أمرتهم وقادتهم إلى السعي وراء السوء وخطوات الشيطان، فتبدلت حالتهم من السلطة إلى الهون، بعد أن خان المتهم الأول شرف الوظيفة العمومية.

وتابع ممثل النيابة العامة خلال مرافعته، أن المتهمين أمنوا العقاب والحساب، لكن كان الله لهم بالمرصاد، وانغمسوا في وحل الحرام وأكل السحت واستحلال الرشوة.

تفاصيل قضية رشوة مياه أسوان

وكانت قضية رشوة مياه أسوان الكبرى شغلت اهتمام الرأي العام خلال الشهور الماضية؛ لما حملته من مفاجآت صادمة كشفتها عشيقة المتهم الرئيسي في القضية وهو رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان والذي يواجه اتهامات بالحصول على رشاوي مالية بلغت 8 ملايين و50 ألف جنيه وسيارة ماركة أودي.

وكشفت القضية رقم 2666 لسنة 2023 حصر أمن الدولة العليا، عن قيام المتهمين بترسية مناقصات وأعمال بعشرات الملايين من الجنيهات، من خلال استغلال نفوذه ومنصبه الوظيفي، لصالح رجال أعمال.

لائحة المتهمين بقضية رشوة أسوان

وتضمن لائحة الإتهام أسماء المتهمين في القضية وهم كل من : يحيى ع. ع. أ. – 58 سنة – رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، ومحمد س. أ. – 48 سنة – موظف بإدارة العقود والمشتريات بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، وعمرو م. ن. – 38 سنة – محاسب والممثل القانوني للجمعية التعاونية للإنشاء والتعمير بمحافظة أسوان، وحاتم م. ع. – 32 سنة – مهندس مدني ومالك شركة سكاي للمقاولات، وعلاء الدين م. أ. أ. – 46 سنة – مالك المكتب الدولي للتوريدات، ورندا ج. س. – 40 سنة – نائب مدير الشركة الدولية للصناعات.

علاقة أثمة في قضية رشوة أسوان

أظهرت التحقيقات وجود علاقة أثمة بين المتهم الرئيسي و المتهمة السادسة بالقضية ، والتي أدلت بدورها بإعترفا ت تبين منها أن المتهم وافق على قبول عطايا على سبيل الرشوة من المتهم الثالث الممثل القانوني الجمعية التعاونية الإنتاجية للإنشاء والتعمير بأسوان مقابل إنهاء إجراءات إسناد مناقصتي أعمال إنشاء خط مياه بمحطة مياه النصراب وقاعة التدريب بمحطة مياه فريال بمحافظة أسوان، وتمكين ممثليها من البدء في تنفيذ الأعمال قبل إسنادها.

اعترافات العشيقة في قضية رشوة أسوان

وأشارت المتهمة والتي تدعى "راندا" في التحقيقات إلى إن المتهم الرئيسي طلب 3 ملايين و750 ألف جنيه على سبيل الرشوة من المتهمين الثالث والرابع، وحصل على الرشوة على دفعتين ، بلغت الأولي مليونان ومائتان وخمسون ألف جنيه قبل إنهاء إجراءات إسناد المناقصتين، فيما بلغت الثانية تسع مئة وخمسون ألف جنيه جرى استلامها.

وأضافت أنها حصلت على 5% عمولة من الصفقة قبل أن يتم توقيع الأوراق، أو أن يصدر أمر الإسناد المباشر من قبل المسؤول الكبير، مؤكدة للمحكمة أنها واثقة أن المسؤول الكبير لا يرفض لها طلبا وسيوافق على أي شيء تطلبه.

اقرأ أيضا:

رشوة أسوان الكبرى.. المتهمين يواجهون المحكمة للمرة الثانية اليوم

قضية الرشوة الكبرى.. أولى جلسات محاكمة رئيس شركة مياه الشرب بأسوان بعد قليل

nawy