الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 2 يوليو 2024 07:57 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. استقالة يوسف زيدان تنذر بأزمة جديدة لمركز «تكوين»

يوسف زيدان
يوسف زيدان

منذ الإعلان عن تأسيسه، يثير مركز تكوين الفكر العربي، الكثير من الجدل والأزمات التي بدأت بصورة لمؤسسيه وأعضائه بصحبة زجاجة بيرة خلال جلسة تأسيسه، وانتهت بنقاش حاد بين الكاتب يوسف زيدان أحد مؤسسيه ، وعلاء مبارك نجل الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك ، على موقع التواصل الاجتماعي إكس.

وازدادت الأزمات التى تلاحق المركز واحدة اليوم، باستقالة يوسف زيدان أحد مؤسسيه.

استقالة يوسف زيدان من مركز تكوين

قرر يوسف زيدان تقديم استقالته من مجلس أمناء مركز تكوين الفكر العربي، وكتب عبر حسابه الرسمي على الفيس بوك:

"أُحيطكم علمًا بأنني بعد معاناةٍ وطول تفكير، قررتُ الخروج من مؤسسة "تكوين" والاستقالة من مجلس أُمنائها، واجتناب أيِّ أنشطة أو فعاليات ترتبط بها، وذلك لتخصيص كل وقتي للكتابة، فهي فقط التي تدوم، وربما تثمر في الواقع العربي المعاصر، الذي بلغ حدًّا مريعًا من التردِّي".

مناظرة مع عبد الله رشدي

واستمرارا للجدل الذي أثاره المركز منذ تأسيسه، فقد أعلن إسلام بحيري أحد مؤسسي المركز وعضو مجلس أمنائه الموافقة على إجراء مناظرة مع الداعية الإسلامي عبد الله رشدي، الذي وجه انتقادات لاذعة للمركز، مما أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبح مرتاديها في حالة ترقب دائم لإجراء المناظرة.

أزمة يوسف زيدان وعلاء مبارك

دار في شهر مايو الماضي سيجال بين الكاتب يوسف زيدان وعلاء مبارك، بسبب مركز تكوين ، كال خلاله كلا منهما الاتهامات للآخر، وكتب علاء تغريدة على موقع إكس تساءل خلالها عن صاحب زجاجة البيرة التي ظهرت في صورة مع مؤسسي المركز.

ليرد يوسف زيدان على علاء مبارك عبر فيديو على صفحته الرسمية على الفيس بوك متعمدا توجيه إهانات له وذكر اسم والدته السيدة سوزان مبارك قائلا " "الأستاذ / علاء مبارك .. لن أرد على سفاهاتك التافهة هذه، احترامًا لما بذلته السيدة والدتك من جهد واهتمام لإعادة مكتبة الإسكندرية إلى الوجود، وبالمناسبة، أنا الذي كتبت الكلمة التي ألقاها والدك في الافتتاح العالمي للمكتبة .. فماذا فعلت أنت طيلة عمرك؟".

اقرأ أيضا

جدل زجاجة البيرة لم ينتهي.. القصة الكاملة لخناقة وشتائم علاء مبارك ويوسف زيدان بسبب «تكوين»
من زجاجة البيرة إلى البلاغات وردّ الأزهر.. القصة الكاملة لمركز تكوين الفكر العربي (فيديوجراف)

موضوعات متعلقة

nawy