الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 08:49 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

من العباسية إلى دار المسنين.. حكاية آمال فريد حبيبة العندليب عبد الحليم حافظ

آمال فريد
آمال فريد

كانت حياة الفنانة الراحلة آمال فريد رحلة مليئة بالإبداع والتحديات، بدأت في حي العباسية بالقاهرة ومرت بمحطات فنية هامة في تاريخ السينما المصرية، لتنتهي بصورة مفاجئة ومؤلمة، ولدت آمال في عائلة عادية وتخرجت من كلية الآداب قسم اجتماع، ولكن شغفها بالفن دفعها لدخول عالم التمثيل وهي ما تزال طالبة في المرحلة الثانوية. في هذا المقال، نستعرض قصة حياة آمال فريد بدءاً من اكتشاف موهبتها وحتى تكريمها الأخير بعد وفاتها، مسلطين الضوء على أبرز محطاتها الفنية والإنسانية.

معلومات عن آمال فريد

ولدت الفنانة الراحلة آمال فريد في حي العباسية بالقاهرة، وتخرجت من كلية الآداب قسم اجتماع، دخلت عالم التمثيل أثناء دراستها الثانوية عندما شجعت وزارة التربية والتعليم الموهوبات على الانخراط في النشاط الفني.

بداية مشوارها الفني

بدأت آمال مشوارها الفني في عام 1954 بعد أن لفتت انتباه أحد المنتجين السينمائيين خلال رحلة نيلية، وعلى الرغم من اعتراض والدتها في البداية، قررت لاحقًا متابعة شغفها وبدأت بأول أدوارها أمام فاتن حمامة في فيلم "موعد مع السعادة".

الأدوار البارزة والاعتزال المفاجئ

قدمت آمال فريد العديد من الأفلام الشهيرة مثل "ليالي الحب" مع عبد الحليم حافظ و"بنات اليوم"، إلا أنها قررت الاعتزال في عام 1969 بعد زواجها من مهندس مصري مقيم في موسكو، مما دفعها للابتعاد عن الأضواء.

العودة والاعتزال الثاني

عادت آمال لفترة قصيرة إلى التمثيل بعد عودتها لمصر، ولكنها قررت الاعتزال مرة أخرى بعد تجربتين فقط. خلال مقابلاتها، صرحت أنها تزوجت مرتين دون أن تنجب أطفالًا.

الجدل حول علاقتها بعبد الحليم حافظ

أثارت آمال الجدل حول علاقتها بعبد الحليم حافظ، حيث قالت في تصريحات تليفزيونية إنها كانت تحب التمثيل معه، لكنه لم يكن مناسبًا للزواج.

نهاية مأساوية

على الرغم من بدايتها الواعدة، انتهت حياة آمال فريد بمأساة كبيرة، حيث دخلت دار المسنين. ظهرت صورة لها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي تجلس في مقهى بوسط البلد، مما أثار ضجة حول وضعها. تحركت نقابة المهن التمثيلية لمساعدتها وتكفلت بعلاجها بعد تعرضها لكسر في المفصل.

التكريم الأخير

كرم المركز الكاثوليكي آمال فريد، واستلمت الممثلة إلهام شاهين التكريم نيابة عنها. بعد فترة علاج قصيرة، تدهورت حالتها الصحية ونقلت إلى مستشفى شبرا العام حيث توفيت.

رحم الله الفنانة آمال فريد التي تركت بصمة لا تُنسى في تاريخ السينما المصرية.

اقرأ أيضًا:

تزوجت مرتين رغم حبها للعندليب.. معلومات لا تعرفها عن آمال فريد

موضوعات متعلقة

nawy