الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 06:36 مـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

ليست أقل ضررًا من العادية.. تعرف على أضرار السجائر الإلكترونية

أضرار السجائر الإلكترونية
أضرار السجائر الإلكترونية

أضرار السجائر الإلكترونية.. انتشر التدخين الإلكتروني بكثرة في الآونة الأخيرة، أصبحت السجائر الإلكترونية في أيدي الكثير من الشباب في سن صغير، حيث يعتقدون أنها ليس له أضرار مثل التدخين العادي وأنها مختلفة عنه ولكن المفأجاة أن التدخين الإلكتروني يعد إدمانًا ولا يختلف كثيرا عن التدخين العادي.

وفي هذا الصدد أوضحت دراسة حديثة أن التدخين الإلكتروني والسجائر الإلكترونية يزيد من خطر الإصابة بعدة أمراض رئوية، رغم اعتماده كبديل آمن بنسب متفاوتة للسجائر العادية.

منظمة الصحة العالمية تحذر من السجائر الإلكترونية


ودعت منظمة الصحة العالمية إلى حظر أنواع السجائر الإلكترونية المنكهة في جميع أنحاء العالم ومعاملتها بشكل مماثل للسجائر العادية.

وقالت المنظمة، إن هناك حاجة إلى إجراءات عاجلة للسيطرة على السجائر الإلكترونية، حيث لا توجد أدلة تذكر تشير إلى أن التدخين الإلكتروني يساعد المدخنين على الإقلاع عن السجائر العادية، كما يمكن أن يؤدي إلى إدمان النيكوتين لدى غير المدخنين.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عاما يستخدمون السجائر الإلكترونية، أكثر من المستخدمين البالغين في جميع أقاليم منظمة الصحة العالمية، وذلك بفضل التسويق المكثف.

أضرار السجائر الإلكترونية

ونعرض لكم على النحو التالي أضرار السجائر الإلكترونية على صحة الإنسان:

- الإضرار الشديد بالرئة

- الإصابة بأمراضها المختلفة.

- تفاقم حالات الربو نتيجة استنشاق المواد السامة التي تختلف درجة تركيزها من سيجارة إليكترونية إلى أخرى.

- رفع فرص الإصابة لمن يتعاطاها بالإصابة بأمراض القلب ومشكلات الأوعية الدموية.

- الإصابة بالربو وسرطان الرئة

- الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

- تسبب الإدمان

وفي وقت سابق، حذرت وزارة الصحة والسكان، من السجائر الإلكترونية التي اتجه إليها الكثير خلال الفترة الماضية كبديل عن السجائر العادية.

وقالت وزارة الصحة والسكان: السجائر الالكترونيه تسبب الإدمان ولا تخلو من الضرر ولها أضرار جسيمة على الجهاز التنفسي والهضمي وتسبب العديد من الأمراض، وليست أكثر أمانًا من السجائر العادية.

أقرا أيضًا:

فوائد المكسرات لطلاب الثانوية العامة خلال أيام الامتحانات

ماذا يحدث لجسمك عند التعرض لأشعة الشمس أكثر من نصف ساعة يوميا؟

nawy