الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 1 يوليو 2024 08:11 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

مفاجأة في تشكيل الحكومة الجديدة في مصر 2024 ومكان حلف اليمين

السيسي ومدبولي
السيسي ومدبولي

تشكيل الحكومة الجديدة.. يعيش الشارع المصري حالة ترقب واسعة لموعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة في مصر 2024، وذهب كثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي للتكهن بأسماء الوزراء الجدد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، الذي كلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة تشكيل الحكومة بعد أن قدمت استقالتها الأسبوع الماضي.

أسباب تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة

وتتزايد التساؤلات حول أسباب تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة، والأسماء المرشحة، والمطالب من الحكومة الجديدة.

ومن جانبها، أكدت مصادر مطلعة أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، يُكثف مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة من كفاءات وطنية طبقاً لما وجه به رئيس الجمهورية.

ملامح تشكيل الحكومة الجديدة في مصر 2024

وكشفت المصادر عن ملامح تشكيل الحكومة الجديدة في مصر 2024، مؤكدة أنه من المتوقع أن تضم الحكومة الجديدة نخبة من المتخصصين وأصحاب الخبرات والكفاءات من أساتذة ورؤساء الجامعات.

وأوضحت المصادر أن هناك تجاه لدمج بعض الوزارات، وإنشاء بعض الوزارات الجديدة.

وأشارت المصادر إلى أنه لم تتم مخاطبة مجلس النواب لعرض التشكيل النهائي للحكومة عليه، فيما يدرس مجلس الوزراء إمكانية أداء اليمين الدستورية للوزراء أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مدينة العلمين الجديدة.

وكلف الرئيس السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف.

موعد حلف اليمين لـ الحكومة الجديدة

ومن جانبه، كشف المستشار إيهاب رمزي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، تفاصيل تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدًا أنه عقب تشكيل الحكومة الجديدة من قبل رئيس الوزراء يتم عرض تقرير على البرلمان، وموافقة ثلثي الأعضاء حال الإقرار، ومن ثم حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية.

وأضاف رمزي: "من المتوقع أن يتم عرض التعديل الوزاري الجديد غدًا الخميس أو عقب عودة عمل البرلمان بعد إجازة عيد الأضحى 2024".

قائمة متداولة لـ تشكيل الحكومة الجديدة

وكانت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت قائمة ادعت أنها لوزراء في التشكيل الحكومي الجديد، ما أثار جدلاً واسعاً بين المستخدمين، خصوصاً أنها تضمنت بعض أسماء وزراء سابقين في الحكومة المصرية.

وشملت القائمة المتداولة التي تحدث عنها ناشطون وزارات الخارجية والداخلية والكهرباء والمياه والتعليم.

اقرأ أيضًا

بعد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.. رئيس الوزراء يقرر الإفراج الفوري عن السلع الغذائية بالموانيء

مفاجأة .. هل يعود الدكتور طارق شوقي وزيرا للتربية والتعليم في الحكومة الجديدة

nawy