الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 1 يوليو 2024 04:10 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا تفعل لإعادة الإحرام بالحج؟.. الإفتاء تُجيب

إعادة الإحرام في الحج
إعادة الإحرام في الحج

موسم الحج 2024.. تواصل دار الإفتاء المصرية، تقديم العديد من الخدمات الإفتائية والدينية لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج 2024، وذلك في كل المسائل التفصيلية الخاصة بهذه الشعائر.

إعادة الإحرام في حج التمتع

تناولت دار الإفتاء اليوم الاثنين، مسألة كيفية إعادةُ الإحرامِ بالحج، الذي يتعلق بما يسمى بحج التمتع وهو أحد أنواع تأدية مناسك الحج الثلاثة "الإفراد،القران، التمتع"، حيث ينوي الحاج أداء العمرة والحج في فترة الحج، وفي حج التمتع يقدم فيه الحاج العمرة على الحج ويتحلل بينهما، ويسمى الآتي بهذا النسك متمتعًا، نظرًا لتمتعه بمحظورات الإحرام بين النُّسكَين.

كيفية إعادة الإحرام في الحج

أوضحت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيس بوك، في مسألة إعادة الإحرام في الحج، أنه إذا تحلل المعتمر من الإحرام بعد العمرة وأراد الحج فعليه في يوم 8 من شهر ذي الحجة ويُسمَّى "يومَ التروية" أن يستعد للإحرام بالحجِّ؛ فيلبس ملابس الإحرام على طهارة، ثم يصلِّي ركعتين بالمسجد الحرام إنِ استطاعَ، وينوِي الحجَّ، ويقُول: اللهم إني أردتُ الحج فيَسِّرْه لي وتَقبَّلْه مني، ثم يردد ألفاظ التلبية المعروفة، ومتى قال ذلك -بعد تلك النية- صار مُحرِمًا بالحج.

نصائح حول التلبية أثناء المناسك

وحثت الإفتاء حجاج البيت الحرام على الإكثار من التلبية أثناء المناسك ، قائلة" أخي الحاج: ردِّدْ ألفاظ التلبية (لبيك اللهم لبيك...) كلما استطعتَ في المناسك كلها، وسواء في سَيرِك أو وقوفك وجلوسك وارفع بها صوتَك دون إيذاء لغيركَ، والمرأة تُلبِّي في سِرِّها، ولا تقطعها حتى تبدأ في رَميِ جمرة العقبة.

اقرأ أيضا:

ماذا يقول الحاج عند رؤية الكعبة؟.. الإفتاء تُجيب

هل يجوز الحج لمن عليه ديون مؤجلة؟.. رد مفاجئ من الإفتاء

nawy