الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 07:23 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. قطر تطرد قادة حماس من الدوحة بأوامر أمريكية

قطر تطرد قادة حماس من الدوحة بأوامر أمريكية
قطر تطرد قادة حماس من الدوحة بأوامر أمريكية

يبدو أن سنوات الوفاق بين الدوحة وقادة حماس أوشكت على الانتهاء وأن الدوحة ستضحى برؤوس الحركة لاسترضاء الولايات المتحدة لاجبار حماس على قبول الهدنة بشروطها الأمريكية .

التقارير المسربة خلال الساعات القليلة الماضية تؤكد فى مجملها عزم الدوحة على طرد قادة حماس من قاعدتهم في الدوحة وربما تسليمهم للولايات المتحدة ، حيث يتمركزون منذ أكثر من عقد من الزمن فى العاصمة القطرية ويتمتعون برعاية خاصة من الأمير تميم وأسرته .

هذا وقد حذر المسئولون القطريون في وقت سابق وتحديدا فى شهر مارس الماضى من أن قادة حماس سيواجهون الطرد إذا لم يقبلوا اتفاق وقف إطلاق النار.

أحد المسئولين المطلعين على المفاوضات صرح علنا : "إنهم يعلمون أن قطر لن يكون أمامها خيار سوى طردهم إذا طلب منهم الأمريكيون القيام بذلك".

الجدير بالذكر أنه قد تم وقف إطلاق النارفى وقت سابق لمدة أسبوع بين إسرائيل وحماس وتحديدا في نوفمبر، والذي أطلق أيضًا سراح أكثر من 100 رهينة مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين وبعد انهيار تلك الهدنة، انخرط الطرفان في أشهر من المفاوضات غير المباشرة والتى فشلت فى مجملها برعاية قطرية أمريكية مصرية.

وأكد دانييل ليفي، المسؤول والمفاوض الإسرائيلي السابق، أن الجولة الحالية من المفاوضات معرضة لخطر تكرار إخفاقات الدورات السابقة.

وقال: "يبدو أن خطاب بايدن يقدم احتمالا محيرا لكسر الجمود من خلال تحديد مسار لوقف دائم لإطلاق النار يتم فيه ربط جميع المراحل".

وأضاف: "بمجرد أن عارض نتنياهو وقف المرحلة الأولى من الطريق نحو وقف دائم، فشلت الولايات المتحدة في الاختبار واستسلمت. وقال: “برفضها التأكيد على الارتباط الواضح بوقف دائم لإطلاق النار، أعادتنا إدارة بايدن إلى مسار يمكن التنبؤ به."

اقرأ أيضا : تكرار ما حدث مع ياسر عرفات.. خطة إسرائيلية خبيثة للتخلص من قادة حماس

nawy