الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 2 يوليو 2024 08:14 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

قبل التقديم لـ تنسيق الثانوي العام.. تعرف على مدرسة الضبعة النووية

مدرسة الضبعة النووية
مدرسة الضبعة النووية

مدرسة الضبعة النووية.. تعد واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في مصر التي تهدف إلى إعداد الكوادر المؤهلة للعمل في المجال النووي، وتم افتتاحها عام 2017، وهي تلبي احتياجات مصر المتزايدة للطاقة النووية وتدعم جهودها في تطوير الصناعة النووية.

وأنشئت مدرسة الضبعة النووية لتحقيق عدة أهداف رئيسية لعل أبرزها؛ تزويد الطلاب بالمهارات والمعارف اللازمة للعمل في المرافق النووية، وتدريبهم على أعلى معايير الأمن والسلامة في العمل النووي، علاوة على توفير فرص عمل جديدة وتعزيز الصناعة النووية داخل مصر.

مدرسة الضبعة النووية

نتيجة الشهادة الإعدادية

وتزامنًا مع ظهور نتيجة الشهادة الإعدادية في محافظات عديدة، بدأ الطلاب حاليًا للاستعداد للتجهيز نحو مرحلة تعليمية جديدة حيث يبدأ حاليًا تنسيق الثانوي العام، التي تصدرت التريند خلال الساعات القليلة الماضية لبحث العديد من الطلاب عنها وعن أفضل المدارس، ودائمًا ما يلتحق أعداد كبيرة بمدارس الثانوي العام، إلا أن هناك مدارس عديدة بديلة للثانوية منها مدرسة الضبعة النووية وتوشيبا وwe للاتصالات ومدرسة غبور وغيرها والتي تضمن بنسبة كبيرة وظيفة بعد التخرج.

أول مدرسة فنية نووية في مصر والشرق الأوسط

وخلال السطور التالية نبرز لكم تفاصيل هامة عن مدرسة الضبعة النووية ومميزاتها التي تجعلها فريدة من نوعها باعتبارها أول مدرسة فنية نووية في مصر والشرق الأوسط.

مدرسة الضبعة النووية، بعد الإعدادية، كان تنسيقها العام الماضي 265 درجة، وتشترط أيضًا أن تكون درجات الطالب المتقدم في مادتي اللغة الإنجليزية والرياضيات لا تقل عن 90%.

المدرسة يوجد بها 3 أقسام وهي كهرباء وإلكترونيات وميكانيكا، وتشترط واجتياز الطالب الاختبارات العلمية والطبية بالإضافة إلى إجراء الطالب المقابلة الشخصية الهيئة في مفاعل ضبعة النووي.

البرامج الدراسية داخل مدرسة الضبعة النووية

وتعتبر البرامج الدراسية داخل مدرسة الضبعة النووية من أهم ما يقدم بداخلها المتخصصة في العلوم النووية، والتي تشتمل المناهج على مواد نظرية وعملية تشمل الفيزياء النووية، والكيمياء النووية، والتقنيات النووية، وإدارة المخاطر، ويتم التدريب في مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى التدريب الميداني في المنشآت النووية.

كما تعمل مدرسة الضبعة النووية بالتعاون مع عدة جهات دولية مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وشركات عالمية متخصصة في المجال النووي، وهذه الشراكات تساهم في تقديم أفضل الممارسات العالمية في التعليم النووي، وتوفير فرص تدريب عملي للطلاب في منشآت نووية خارج مصر.

هذا وتساهم مدرسة الضبعة النووية في تطوير المجتمع من خلال الآتي:

  1. رفع مستوى التعليم التقني والمهني في مصر.
  2. توفير فرص عمل جديدة للشباب المصريين في مجال الصناعة النووية.
  3. المساهمة في تطوير قطاع الطاقة النووية الذي يعتبر مصدراً نظيفاً ومستداماً للطاقة.

ورغم كل الفوائد من مدرسة الضبعة النووية إلا أنها تواجه عدة تحديات مثل:

  1. ضمان الاستدامة المالية لتحديث المعدات والمناهج.
  2. مواكبة التطورات السريعة في التكنولوجيا النووية.
  3. تعزيز الوعي بأهمية التعليم النووي ودوره في المستقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن مدرسة الضبعة النووية تعد نموذجاً ناجحاً للتعليم المتخصص في مصر، فهي تساهم بشكل كبير في إعداد كوادر متميزة تسهم في تطوير الصناعة النووية وتعزيز الاقتصاد الوطني، ومن خلال برامجها التعليمية المتقدمة وشراكاتها الدولية، تظل المدرسة ملتزمة بتحقيق أعلى معايير الجودة في التعليم والتدريب.

إقرأ أيضًا:

تتحمل الأعاصير واصطدام طائرة.. معلومات هامة عن محطة الضبعة النووية

محطة الضبعة النووية.. معلومات عن وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل الأول

nawy