الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 06:12 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

حديث عن العشر من ذي الحجة.. مفاجأة حول أشهر ما ورد بالسنة النبوية

حديث عن العشر من ذي الحجة
حديث عن العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة.. ساعات قليلة تفصلنا عن استقبال أفضل أيام السنة الهجرية مع بدء شهر ذي الحجة؛ لذلك يهتم كثير من المسلمين حاليًا، بمطالعة كتب السنة النبوية الشريفة للبحث حول حديث عن العشر من ذي الحجة؛ لبيان فضلها واغتنام نفحاتها مما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أحاديث العشر من ذي الحجة

تزخر السنة النبوية المطهرة، بالعديد من الأحاديث التي تناولت العشر من ذي الحجة، بعضها أحاديث صحيحة أجمع عليها علماء الأمة وآخرى أحاديث ضعيفة لا ينبغي الاعتماد عليها في إثبات شيء من الشرع والأحكام الفقهية.

أشهر حديث عن العشر من ذي الحجة

من أشهر الأحاديث الصحيحة في العشر منذ الحجة، ما ورد عن ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللَّه عَنْهُمَا، قالَ: قالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ: مَا مِنْ أَيامٍ العَمَلُ الصَّالحُ فِيها أَحَبُّ إِلى اللَّهِ مِنْ هذِهِ الأَيَّامِ يعني: أَيامَ العشرِ، قالوا: يَا رسولَ اللَّهِ وَلا الجهادُ في سبِيلِ اللَّهِ؟ قالَ: وَلاَ الجهادُ فِي سبِيلِ اللَّهِ، إِلاَّ رَجُلٌ خَرجَ بِنَفْسِهِ، وَمَالِهِ فَلَم يَرجِعْ منْ ذَلِكَ بِشَيءٍ رواه البخاريُّ.

صوم عرفة

روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده» أخرجه مسلم، فيسن صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو: اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفر سنتين: سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد بالحديث.

أحاديث ضعيفة عن العشر من ذي الحجة

أما عن الأحاديث الضعيفة التي تنتشر حاليًا بين الناس ويتداولها الخطباء والوعاظ حول العشر من ذي الحجة نستعرضها كالآتي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر) رواه الترمذي وابن ماجة والبيهقي.
  • عن حفصة رضي الله عنها قالت: (خمس لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يدعهن: صيام يوم عاشوراء، وعشر من ذي الحجة، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الفجر...) رواه أحمد والنسائي.

اقرأ أيضا:

أفضل أعمال أيام العشر من ذي الحجة

دعاء عشر ذي الحجة.. « أَسْأَلُكَ رَحْمَةً تَهْدِي بِهَا قَلْبِي»

nawy