الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 1 يوليو 2024 07:51 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

تشكيل الحكومة الجديدة.. مشروعات وملفات هامة على طاولة وزير التعليم العالي القادم

خطة التعليم العالي
خطة التعليم العالي

يترقب المواطنين تشكيل الحكومة الجديدة بعد أن أستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقالة الحكومة للرئيس، وكلف الرئيس، الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

وكلف الرئيس الحكومة الجديدة بأن تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

وزير التعليم العالي الجديد

وتأتي على رأس الوزارات التي بترقبها المواطنين هي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي ستشهد العديد من الملفات التي يتم استكمالها بعد تكليف الحكومة الجديدة .

وتأتي من بين الملفات التي ستكون على طاولة وزير التعليم العالي استكمال استراجية التعليم العالي ومتابعة مشروعات انشاء الجامعات التكنولوجية والأهلية

وقد قال الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة تسعى دائما لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بجدية وخاصة فيما يخص التخصصات الجديدة حيث تتعامل مع هذه التوجيهات بمنتهى الجدية.

استراتيجية التعليم العالي لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي

وأضاف عبد الغفار، لجريدة "الموجز"، أن الوزارة تستكمل مشوارها في استحداث مسار جديد بالتعليم العالي المصري وهو الجامعات التكنولوجية، وذلك من أجل الاستجابة لاحتياجات السوق المحلي، مشيرا إلى أننا نشهد وجود 10 جامعات تكنولوجية في مصر، بينما ستستمكل الوزارة ضمن الخطة المستقبلية لها إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة في جميع محافظات الجمهورية.

استكمال انشاء الجامعات التكنولوجية

وأضاف المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إنه حاليا جاري الرفع المساحي بالأرض المخصصة لكل جامعة تكنولوجية جديدة وذلك تمهيدا للإجراءات القادمة، مشيرا إلى أن الجامعات التكنولوجية تحتوي على تخصصات جديدة وتخصصات تقوم بدورها في الاستجابة لاحتياجات المناطق الجغرافية الموجودة بها.

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي حظى باهتمام غير مسبوق من جانب القيادة السياسية خلال السنوات العشر الماضية، وأدى ذلك إلى زيادة عدد الجامعات خلال فترة وجيزة، ليصبح عددها 94 جامعة بدلًا من ٤٨ جامعة عام 2014.

كما شهدت المنظومة التعليمية استحداث مسارات جديدة لأول مرة، تمثلت في الجامعات التكنولوجية، وأفرع الجامعات الأجنبية، بالإضافة إلى التوسع في الجامعات الأهلية، وإنشاء العديد من البرامج الجديدة بالجامعات الحكومية .

وأعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خطة عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال عام 2024، لاستكمال تحقيق أهداف تطوير المنظومة التعليمية والبحثية، وذلك بما يتماشى مع الإنجازات التي حققتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة الماضية .

وأوضح الوزير أن الخطة تستهدف استكمال منظومة التعليم التكنولوجي كأحد المسارات الجديدة في منظومة التعليم العالي في مصر، حيث تستهدف الدولة إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة لتُضاف إلى العشر جامعات الحالية، لتصبح هناك جامعة تكنولوجية بكل محافظة على مستوى الجمهورية، نظرًا لما توفره الجامعات التكنولوجية من نظام تعليمي يُخرج كوادر تحتاجها قطاعات التنمية المختلفة بكافة محافظات الجمهورية .

استكمال خطة الجامعات الأهلية

سيتم استكمال منظومة الجامعات الأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية، في ضوء الخطة الطموحة لإنشاء جامعة أهلية مُنبثقة عن كل جامعة حكومية على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال تقديم برامج وتخصصات دراسية جديدة يحتاجها سوق العمل، بالإضافة إلى التخصصات البينية، لمواكبة التوجه العالمي المُعاصر في هذا الاتجاه .

استكمال خطة إنشاء أفرع الجامعات الأجنبية المصنفة دوليا

الاستمرار في إنشاء أفرع جديدة للجامعات الأجنبية المُصنفة دوليًا، بهدف إتاحة فرص التعليم الأجنبي في مصر بكافة مساراته وتخصصاته، لتعمل جنبًا إلى جنب مع المنظومة الحالية التي تتكون من 9 فروع لجامعات أجنبية حاليًا، والتي تقدم خدمات تعليمية تُناظر ما تقدمها الجامعة الأم .

تطوير البرامج الدراسية بالجامعات الحكومية

يتم إضافة برامج جديدة، وتطوير اللوائح الأكاديمية للبرامج القائمة، والاهتمام بالبرامج البينية بالجامعات الحكومية، فضلًا عن الاستمرار في تطوير الخدمات الرقمية للجامعات الحكومية .

ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية

تقديم كافة أنواع الدعم اللازم لتشجيع الباحثين على النشر الدولي، والاتجاه نحو تنامي دور الجامعات في الابتكار، ومُساهمتها في التصدي لقضايا المجتمع، وتنامي الاستفادة من بنك المعرفة المصري لإتاحة مصادر المعلومات المختلفة للباحثين .

مبادرة "تحالف وتنمية"

استكمال توقيع التحالفات الإقليمية للجامعات مع شُركاء الصناعة والإنتاج في كافة الأقاليم الجغرافية بجمهورية مصر العربية، وتشكيل المجلس التنفيذي للتحالفات الإقليمية السبعة على مستوى الجمهورية، وسوف يتولى هذا المجلس مُتابعة وتقييم أداء هذه التحالفات في خدمة قضايا التنمية الإقليمية بكافة أنحاء الجمهورية، وسوف يوفر التمويل المالي المطلوب لتنفيذ المشروعات البحثية للتحالفات الإقليمية .

الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي

كما تشمل خطة عمل الوزارة لعام 2024، تستهدف أيضًا متابعة تنفيذ مُخرجات الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي بكافة مساراتها ومبادئها، وذلك من خلال فريق عمل الوزارة المعني بهذا المسار، والذي يُمكن من خلاله تحقيق نقلة نوعية في أداء منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، على مستوى المسارات البينية للبرامج الدراسية، والاتجاه نحو الشراكات الدولية، والسعى لتطوير دور الجامعات في مؤشر الابتكار، وتوظيف البحث العلمي لخدمة الصناعة والاقتصاد الوطني ودعم جهود التنمية في مختلف أنجاء الجمهورية .

تحديث التشريعات القانونية الخاصة بمنظومة التعليم العالي

كما تشمل أيضًا تحديث التشريعات القانونية الخاصة بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، بما يُمكن من تشجيع الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي، وإزالة أي تحديات تعوق الاستثمار في هذا المجال، بالإضافة إلى تحديث التشريعات بما يُواكب التطورات المُعاصرة التي تشهدها منظومة التعليم العالي والبحث العلمي .

تطوير المستشفيات الجامعية

إنشاء مستشفيات جديدة، أو تطوير المستشفيات القائمة، بما يُمكنها من تطوير وتحسين خدماتها المُقدمة للمواطنين في هذه المستشفيات .

كما أن الخطة تشمل أيضًا، الاستمرار في تطوير الأداء الرقمي لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، من خلال التجاوب مع أهداف وسياسة الدولة في هذا الشأن .

اقرأ أيضا:

تعاون مشترك.. تفاصيل اجتماع وزراء التعليم العالي المصري والسعودي والعراقي في بريطانيا

موضوعات متعلقة

nawy