الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 2 يوليو 2024 03:07 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير تربوي: وجود اختبارات قدرات قبل الكليات يقلل الغش والدروس الخصوصية بالثانوية العامة

الثانوية العامة
الثانوية العامة

قال الخبير التربوي الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، إنه سبق وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن حوار مجتمعي لتطوير نظام الثانويه العامه.

وأوضح أنه ضمن تطوير نظام الثانوية العامة هو وجود مسارات مستحدثة ومختلفة سيكون دورها أنها ستغنى عن الحاجه لسنة تمهيدية قبل الكلية كما هو مقترح من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

اختبارات قدرات لطلاب الثانوية العامة قبل دخول الكليات

وأشار حجازي في تصريحات خاصة لـ "الموجز" أنه لابد أيضا من النظر في اختبارات القدرات النوعية وخاصة أن التعليم العالي قطاعات منها القطاع الطبي وقطاع الدراسات الإنسانية وغيره، مشيرا إلى أنه لابد من عمل اختبارات القدرات لأي من هذه الكليات فإذا قمنا بذلك نكون قد تخلصنا من الضغط على الثانوية العامة واصبحت لها دور بجانب اختبارات القدرات.

وتابع : "وجود اختبارات قدرات قبل دخول الكليات قد يساعد في أن تقل لدينا المشكلات إلى حد كبير من بينها الغش والدروس الخصوصية والمشكلات المزمنة التي تعاني منها الثانوية العامة، كما أنه لا يمكن تطبيق السنة التمهيدية على كل التخصصات لأنها ستصبح بمثابة ثانوية عامة جديدة والاباء بذلك سيعانون من الثانوية العامة ثم السنة التمهيدية التي ستطبق على كل الكليات التي يطالب فيها الطالب بالحصول على درجة معينة ".

اقرأ أيضا:

امتحانات الثانوية العامة 2024.. احصل على المراجعات

موضوعات متعلقة

nawy