ظاهرة اصطفاف الكواكب.. كيف ستتابعها؟

اصطفاف الكواكب
اصطفاف الكواكب

ينتظر محبي عالم الفلك والنجوم والكواكب حدوث أي ظواهر فلكية لمتابعتها والبحث عن معلومات وتفاصيل حولها، ومنها ظاهرة اصطفاف الكواكب، التي يترقبها الكثير هذه الأيام باعتبارها حدثًا فلكيًا نادرًا لا يُرى سوى مرة واحدة في العمر.

ظاهرة اصطفاف الكواكب

اصطفاف الكواكب هي ظاهرة فلكية نادرة الحدوث ولا تحدث سوى مرة واحدة في عمره وتستطيع مشاهدتها من الدول العربية، وتبدأ خلال أيام، واصطف 6 كواكب في السماء، ويلحق بها القمر في حدث فلكي نادر وفريد يمكن رؤيته بالعين المجردة في السماء.

ويمكن لمحبي الفلك رؤية حدث اصطفاف الكواكب بوضوح في السماء، حيث تصطف مجموعة الكواكب السيارة مكونة من كواكب كل من (عطارد، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، ونبتون) ثم يلحق بها القمر في خط مستقيم.

ويبدأ اصطفاف الكواكب في ترتيب قطري، حيث سيظهر كوكب زحل في الأعلى، يليه نبتون، ثم المريخ وأورانوس وعطارد، ويبدو المشتري الأقرب إلى الأفق.

ومن جانبها قالت وكالة ناسا إن أفضل الأوقات لمشاهدة ظاهرة "اصطفاف الكواكب" سيكون مع شروق الشمس، بشرط أن تكون السماء صافية.

وقالت الوكالة إن العرض المثالي لوقت لرصد الظاهرة، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، سيكون في الصباح الباكر قبل شروق الشمس بساعات قليلة، حيث ستكون جميع الكواكب المذكورة مرئية في السماء.

أقرا أيضًا:

"الأسوأ لم يحدث بعد".. ليلى عبد اللطيف تكشف توقعات مأساوية خلال عام 2024

ده فيلم أمريكي 3 أجزاء.. عمرو أديب يعلق على تفاصيل واقعة سفاح التجمع

تم نسخ الرابط