الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 08:37 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

أفضل أعمال أيام العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة
العشر من ذي الحجة

أيام العشر من ذي الحجة.. بدأ العد التنازلي لاستقبال العشر الأيام الأولى من ذي الحجة، أعظم أيام الدنيا ‏وهي ميدان يتنافس فيه المتنافسون بالأعمال الصالحة؛ لأنها خير الأيام عند الله تبارك وتعالى، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل أيام الدنيا أيام العشر ".

أفضل أعمال العشر من ذي الحجة

أكدت دار الإفتاء المصرية أن العشر الأوائل من ذي الحجة يستحب فيها التقرب لله تعالى بالأعمال الصالحة والقربات، لما في العشر من ذي الحجة من فضل عظيم فقد قال تعالى: «وليالٍ عشر»، فيستحب التقرب لله تعالى في تلك الأيام العشر من ذي الحجة بمختلف الطاعات والقربات، منوهة إلى أنه لم يرد نص صريح بعمل معين يستحب القيام به.

ما المقصود بـ ليال عشر؟

ولفتت الإفتاء ، إلى أن كثيرا من المفسريين ذهبوا لتفسير قوله تعالى ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ على أنها من فضل العشر من ذي الحجة، وقد روي عن رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، في فضل العشر من ذي الحجة أنه قال: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ من ذي الحجة، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبوداود وابن ماجه وغيرهما.

كثرة الذكر

وأوضحت أن الله -سبحانه وتعالى- أمر عباده أن يذكروه، خاصة في الأيام العشر الأول من ذي الحجة، وعدم الغفلة عنه، فجعل الذكر شعار أهل الإيمان؛ يقول الله عز وجل: ﴿فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون﴾.

وأضافت الدار أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حدثنا عن أهمية ذكر الله تعالى فقال: «مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه .. مثل الحي والميت».. لافتة إلى أن ذكر الله -عز وجل- خاصة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هو الصلة بين العبد والرب، وهو وسيلة القرب وطريق الحب، وهو باب عظيم لتزكية النفس واطمئنان القلب، والسبيل إلى حسن الثواب في الآخرة.

إقرأ أيضًا:

موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة بالحسابات الفلكية والشرعية

آخر موعد لإصدار تذاكر الحج 2024.. تعرف عليها

nawy