الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 2 يوليو 2024 02:24 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

أزمة زيادة مصروفات المدارس الخاصة.. وتعليق من «التعليم»

المدارس الخاصة
المدارس الخاصة

زيادة مصروفات المدارس الخاصة تعد من الأزمات التي طرحت على الساحة التعليمية في مصر خلال الساعات الحالية بعد شكاوى أولياء الأمور بشأن هذا الأمر، مما دفع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتعليق عليه.

زيادة مصروفات المدارس الخاصة

بداية طرح أزمة زيادة مصروفات المدارس الخاصة كانت عندما طالب عدد من أولياء الأمور بتدخل وزارة التربية والتعليم بعد قرار رفع بعض المدارس الخاصة مصروفاتها الخاصة للعام الجديد 2024- 2025 بنسب وصلت إلى 100ِ%، الأمر الذي يتنافى مع أي قواعد عامة لرفع الأسعار السنوية، التي تصل في أقصاها إلى 10% فقط سنويا.

أمثلة على زيادة مصروفات المدارس الخاصة

وفي دليل واضح على زيادة مصروفات المدارس الخاصة، قال أولياء الأمور إن إحدى المدارس الخاصة رفعت مصروفات المرحلة الإعدادية من 13 إلى 30 ألف جنيه والمرحلة الابتدائية من 17 ألف جنيه إلى 23 ألف جنيه والمرحلة الثانوية من 17 إلى 23 ألف جنيه.

تعليق وزارة التعليم على أزمة زيادة مصروفات المدارس الخاصة

وفي أول تعليق من وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني على زيادة مصروفات المدارس الخاصة، قال شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن وزارة التربية والتعليم لم تصدر أي قرارات في هذا الشأن، مشيرا إلى أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني يصدر كتابا دوريا قبل بداية كل عام دراسي جديد بنسب شرائح الزيادة المقررة لمصروفات المدارس الخاصة (عربي - لغات - مناهج ذات طبيعة خاصة دولية).

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن التقرير المنشور حمل تفاصيل مغلوطة واستند لآراء عدد من أولياء الأمور دون الاستناد أو الرجوع للمصادر الرسمية لاستبيان الحقائق.

وأضاف: إن آلية تطبيق شرائح زيادة المصروفات في المدارس الخاصة بمختلف أنواعها يتم متابعتها بشكل دقيق من قبل جميع المديريات والإدارات التعليمية للوقوف على التزامها بقيمة المصروفات الدراسية المقررة للمدارس وفقا للقرارات الوزارية (٤٢٠) لسنة ۲۰۱٤ و(٤٢٢) لسنة ٢٠١٤، والكتب الدورية المنظمة.

اقرأ أيضا

الحكومة تكشف حقيقة رفع نسب الزيادة السنوية لمصروفات المدارس الخاصة والدولية

عاجل .. زيادة مصروفات المدارس الخاصة بنسبة 100%

موضوعات متعلقة

nawy