الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 09:42 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار
مقابل مبالغ مالية.. طالب يقوم بتسريب امتحانات الثانويه العامة عبر التليجرام والنيابة تتخذ الإجراءات الزيادات الكاملة لـ ” بدل المعلم ” وحافز الأداء الأضافي” للمعلمين .. أحسب مرتبك أسعار العملات اليوم بنهاية التعاملات.. الدولار يهوي لأسفل (إنفوجراف) سيراميكا كليوباترا يُزيد جراح الإسماعيلي بخسارة جديدة في الدوري المصري ترتيب الدوري المصري بعد تعادل الزمالك وهزيمة الإسماعيلي موعد مباراة الزمالك القادمة بعد التعادل أمام فاركو غادة عبد الرازق تفتح النار علي المؤلفين الزمالك يتعادل أمام فاركو 1-1 في الدوري “ طالع نازل ” .. ننشر أسعار الحديد والأسمنت خلال التعاملات المسائية اليوم الأربعاء الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد يوجه رسالة إلي الدكتور رضا حجازي.. ماذا جاء في الرسالة ؟ الدوري المصري: الزمالك يتعادل أمام فاركو 1-1 بعد 70 دقيقة مخالف للعرف والتقاليد ... فيديو تامر حسني مع العروس يثير الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي

بطاقة نسك للحجاج 2024.. الوسيلة الوحيدة لدخول المشاعر المقدسة

موسم الحج 2024.. فرضت المملكة العربية السعودية إجراءات وتعليمات صارمة لتنظيم موسم الحج 2024، ومنها بطاقة نسك لموسم الحج 2024 والتي شددت وزارة الحج والعمرة السعودية على إلتزام الحجاج بحملها طوال فترة بقائهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة؛ لذى أصبحت هذه البطاقة محل بحث واهتمام كثير من المسلمين وخاصة الذين ينون أداء فريضة الحج هذا العام.

وفي إطار حرص "الموجز" على توفير كل ما يهتم به القراء نستعرض في هذا التقرير التفاصيل الكاملة لبطاقة نسك وكيفية الحصول عليها.

ماهي بطاقة نسك؟

لجأت المملكة العربية السعودية لاعتماد بطاقة النسك لحجاج بيت الله الحرام؛ باعتبارها بطاقة تعريفية معتمدة تُمكن الحاج من دخول المملكة وتحتوي على معلومات شخصية تساعد في تقديم المساعدة بكفاءة عالية وكذلك تقييم الخدمات المقدمة لهم ورفع الشكاوى، موضحة أن تلك البطاقة تضمن سمات أمنية مميزة لتحديد الحجاج النظاميين، هذا فضلًا عن أنها تحمل شهادة إتمام الحج.

كما توفر بطاقة نسك للحجاج التعريف بالمواقع التراثية والتاريخية والإسلامية، وتمكّن العاملين في الحج كذلك على خدمة الحاج وتلبية جميع احتياجاته.

هل يمكن الحج بدون بطاقة نسك؟

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية في خطاب رسمي لوزارة السياحة، أن بطاقة نسك هي وسيلة الدخول الوحيدة للمشاعر المقدسة، محذرة من عدم التزام المنظمين التابعين "الشركات رؤساء التضامن" بتلك التعليمات والتي تقع مسئولياتها على كل من الحاج والشركة.

كيف يتم استلام بطاقة نسك؟

من جهتها أشارت "السياحة"، إلى أنه سيتم استلام بطاقة نسك لموسم الحج 2024، من خلال طريق مركز الخدمة الميدانية "المطوف"، الخاص بالشركة، موضحة أنه في حال فقدان البطاقة أو ضياعها، يتم التبليغ وطلب بديل مباشرة من مركز الخدمة الميدانية التابع للشركة؛ لطلب إعادة الإصدار والاستلام منه.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية، إن بطاقة نسك تُسلّم لضيوف الرحمن بوساطة مكاتب الحج بعد إصدار التأشيرة لحجاج الخارج، ومقدّمي الخدمة لحجاج الداخل بعد إصدار تصريح الحج.

وتابعت: أن القدوم لأداء فريضة الحج يتطلب الحصول على تأشيرة حج من الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية عبر الموقع الإلكتروني للحصول على بطاقة "نسك" للحج 2024.

أنواع بطاقة نسك

وتتيح وزارة الحج بطاقة نسك للحجاج الذكية في نسختين: نسخة ورقية يحملها الحاج معه، ونسخة رقمية يمكن الوصول إليها عبر مسح الرمز الموجود عليها باستخدام الكاميرا.

كيف يتم التسجيل على بطاقة نسك للحجاج؟

أعلنت وزارة الحج السعودية، أن التسجيل على بطاقة بطاقة نسك للحجاج 2024، يتطلب مجموعة من المستندات وهي:

  • صورة حديثة من جواز السفر.
  • صورة شخصية حديثة.
  • صورة من تذكرة الطيران تحتوي على تفاصيل الذهاب والعودة.
  • إثبات حجز الإقامة.

ويأتي اعتماد المملكة السعودية لبطاقة نسك جزءاً من خطة وزارة الحج والعمرة هناك للاستفادة من التكنولوجيا والبيانات لتوفير رحلة إيمانية ميسّرة للحجاج، تضمن راحتهم وسلامتهم ورضاهم من الاستقبال وحتى مغادرتهم لبلدانهم.

اقرأ أيضا:

السعودية تطبق نظام جديد في موسم الحج 1445

خطوات ورابط التسجيل في حج 2024 للمقيمين في السعودية

nawy