الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 03:54 مـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار
مشروع التقاضي الإلكتروني.. أبرز الملفات التي تنتظر المستشار عدنان فنجري في وزارة العدل تفاصيل أول يوم عمل لوزير التربية والتعليم الجديد هيئة قضايا الدولة تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة حلول العام الهجري الجديد سعر اليورو اليوم الخميس 4 يوليو 2024 في البنوك قرار رئيس الوزراء بخصوص اجازة راس السنة الهجرية.. بشرى للموظفين ”أحيانًا بشعر إني ظالم نفسي وأيام العزوبية كانت صعبة“.. أبرز تصريحات أحمد حلمي في برنامج بيت السعد الثانوية العامة 2024.. كتيب مفاهيم امتحان الجغرافيا بالصور الـ pdf ضوابط العمرة وافتتاح المتحف المصري الكبير.. ملفات تنتظر شريف فتحي وزير السياحة والآثار الجديد بدائل الثانوية العامة.. شروط ومزايا ورابط الالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية 2025 الأزمة انتهت.. الزمالك يُعلن بشرى سارة للجماهير في أول أيام الحكومة الجديدة.. مدبولي يتحدث عن الدعم العيني ويطالب بمنح الوزراء الجدد فرصة للعمل آخر تحديث لسعر الدولار اليوم الخميس 4-7-2024 في السوق السوداء والبنوك

أبرزهم أحمدي نجاد.. ننشر قائمة المرشحين لـ انتخابات الرئاسة الإيرانية

انتخابات الرئاسة الإيرانية
انتخابات الرئاسة الإيرانية

انتخابات الرئاسة الإيرانية.. بدأت إيران عملية تسجيل المرشحين لـ انتخابات الرئاسة الإيرانية المبكرة المزمعة الشهر المقبل، منذ الخميس الماضي، وذلك بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

التسجيل لـ انتخابات الرئاسة الإيرانية

وبعد فترة التسجيل التي تستمر خمسة أيام، سيقوم مجلس صيانة الدستور، المعني بالإشراف على الانتخابات والتشريع، بالتدقيق بشأن المرشحين للرئاسة.

ومن جانبه، قال وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، إن طهران بدأت الخميس عملية التسجيل، وستستغرق عملية التدقيق سبعة أيام وسيكون بعدها أمام المرشحين المؤهلين ما يقرب من أسبوعين للحملة الانتخابية.

وسينشر مجلس صيانة الدستور في 11 يونيو قائمة المرشحين المؤهلين لخوض المنافسة، وتحدد موعد الانتخابات في 28 يونيو.

وتكون كل طلبات المرشحين في الانتخابات بإيران رهن مصادقة مجلس صيانة الدستور المؤلف من 12 عضواً.

عدد المسجلين لخوض انتخابات الرئاسة الإيرانية

وفي نفس الصدد، قالت وكالة "مهر" الإيرانية عن لجنة الانتخابات الإيرانية قولها، أمس السبت، إنها سجلت 17 مرشحاً لخوض الانتخابات الرئاسية.

وأعلن المتحدث باسم اللجنة محمد إسلامي عن بدء عملية التسجيل للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، مضيفاً أن 17 مرشحاً سُجلوا حتى الآن.

وأوضح إسلامي أن 80 شخصاً تقدموا للجنة الانتخابات الرئاسية على مدى الأيام الثلاثة الماضية، حيث تم تسجيل 17 شخصاً من إجمالي هذا العدد.

وأضاف المتحدث أن قائمة المرشحين تضم 8 أشخاص يحملون درجة الدكتوراه و 4 أشخاص لديهم درجة الماجستير، مضيفًا أن يوم الإثنين، هو آخر موعد لتسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية.

أحمدي نجاد يترشح لـ انتخابات الرئاسة الإيرانية

وقال التلفزيون الرسمي في إيران، اليوم الأحد، إن الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد سجل ترشحه لـ انتخابات الرئاسة الإيرانية.

ونجاد أستاذ جامعي وسياسي، تولى منصب عمدة بلدية طهران وفاز في الانتخابات الرئاسية، وأصبح الرئيس السادس لإيران عام 2005، بعد تغلبه على منافسه هاشمي رفسنجاني، ثم أعيد انتخابه لفترة رئاسية ثانية في 2009 وظل رئيساً لإيران حتى 2013.

ترشح علي لاريجاني لـ انتخابات الرئاسة الإيرانية

كما ترشح رئيس البرلمان الإيراني السابق، وعضو مجلس تشخيص مصلحة النظام، السياسي المحافظ علي لاريجاني، لـ انتخابات الرئاسية الإيرانية.

وأعلن لاريجاني (66 عاماً)، في وقت متأخر الخميس الماضي، على منصة «إكس»، ترشحه للانتخابات، وبعد ساعات توجه صباح الجمعة الماضية، إلى مقر لجنة الانتخابات بوزارة الداخلية لتقديم أوراق ترشحه للانتخابات.

وبعد تقديم طلبه، تعهد لاريجاني بتشكيل حكومة تكنوقراط، قائلًا إن حكومته «ستضم كل أصحاب الخبرة والقدرات، من أي توجه سياسي»، ومضيفًا: «الحكومة ليست نادي حزب أو تيار واحد».

وأشار إلى الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعانيها الإيرانيون. قائلًا: «الناس يتوقعون أن تجد الحكومة مخرجاً صائباً للمشكلات... هل هذه المشكلات يمكن حلها؟ نعم! كانت أوضاع بعض الدول أكثر تعقيداً منَّا لكنها تمكنت من حل المشكلات، يجب أن نعتمد على قدراتنا الداخلية للاستفادة من التجارب الدولية».

ورفع لاریجاني شعارين انتخابيين: «من أجل العبور من العقبات: يجب أن نزيد ارتفاعنا فوق الأساليب البالية»، و«الشعب القوي، والدولة الممهدة».

ترشح المستشار الخاص للمرشد علي خامنئي لـ انتخابات الرئاسة الإيرانية

كما أعلن وحيد حقانيان، المستشار الخاص للمرشد، علي خامنئي، ومسؤول الشؤون الخاصة في مكتبه، والشخص الأكثر قربًا منه، ترشحه في الانتخابات الرئاسية المبكرة، في إيران، مؤكدًا، خلال مؤتمره الصحفي، الذي شهد انقطاع الكهرباء عدة مرات، أنه ترشح "بقرار شخصي".

وقام حقانيان، بتسجيل ترشحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة لعام 2024، أمس السبت، وذلك خلال حضوره إلى مبنى وزارة الداخلية.

اقرأ أيضًا

بالأسماء.. قائمة المقبولين والمستبعدين من انتخابات الرئاسة الإيرانية

استبعاد الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد من خوض الانتخابات الرئاسية القادمة

nawy