الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 2 يوليو 2024 03:05 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

امتحانات الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يعلن تفاصيل الامتحانات وخطته لمواجهة الغش فيها

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

امتحانات الثانوية العامة 2024.. أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث تبدأ يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024 للمواد غير المضافة للمجموع ويوم السبت الموافق 22 يونيو 2024 للمواد الأساسية المضافة للمجموع.

تبكير موعد دخول الطلاب لجان امتحانات الثانوية العامة 2024

وكشفت الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، تفاصيل إجراء الامتحانات هذا العام ، حيث تم اتخاذ قرارات مختلفة بشأنها عن السنوات السابقة من بينها تبكير موعد دخول الطلاب لجان امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024.

وأكد الوزير أنه سيسمح بدخول الطلاب اللجنة الأساسية في امتحانات الثانوية العامة 2024 في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحًا أما الفرعية فسيسمح فيه بالدخول في تمام الساعة التاسعة إلا عشر دقائق، على أن توزيع أوراق الأسئلة على الطلاب في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 في تمام الساعة التاسعة صباحًا.

كما أكد حجازي أنه لم يتم نشر نماذج استرشادية جديدة لامتحانات الثانوية العامة 2024 لأنها بنفس مواصفات العام الدراسى الماضي.

استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة 2024 لطلاب اللغات

وأكد وزير التربية والتعليم، أن طلاب مدارس اللغات سيتسلمون ورقة امتحانات الثانوية العامة 2024 باللغة الإنجليزية ومعها أخرى بالترجمة، أما الأسئلة المقالية فيتاح الإجابة عليها باللغة العربية أو الإنجليزية، لافتا إلى أن أوراق إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024 لطلاب مدارس اللغات يتم تصحيحها بواسطة معلمي اللغات.

لجان ولاد الأكابر في امتحانات الثانوية العامة 2024

وأكد وزير التربية والتعليم ،أنه لن يوجد لجان أولاد الأكابر في امتحانات الثانوية العامة 2024، مشيرا إلى تقدم 12 ألفا و750 طالبا وطالبة للتحويل وتم قبول أربعة آلاف فقط.

نصيحة وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024

ووجه رضا حجازي وزير التعليم خلال المؤتمر نصيحة لطلاب الثانوية العامة 2024 بضرورة توخي الحذر عند الإجابة على امتحانات الثانوية العامة 2024 بنماذج البابل شيت والتأكد من رقم السؤال واختيار الإجابة التي يراها صحيحة، منبها إلى أن إجابة الطالب في ورقة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 لا يفيد لأنه لن يلتفت إليها في عملية التصحيح وقد تهدر وقت الامتحان.

كما نصح الوزير الطلاب بضرورة كتابة بياناتهم الشخصية في امتحانات الثانوية العامة بشكل صحيح، ومراجعتها، خاصة بنقل رقم نموذج ورقة الأسئلة لأنه في حال كتب الطال نموذج "أ" وهو حاصل على نموذج "ب" فإنه سيتم التصحيح على النموذج "أ" ويضيع حقه.

امتحانات الثانوية العامة 2024

وتتضمن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 نسبة 15% من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 % أسئلة اختياري من متعدد MCQ.

وتحتوى امتحانات الثانوية العامة 2024 ، على 30% أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30% أسئلة للفهم، و40% للتطبيق، على أن تحتوي على جميع المستويات المعرفية.

وتوضع امتحانات الثانوية العامة 2024 في أربعة نماذج لكل مادة تضم نفس الأسئلة ولكن بترتيب مختلف فقط بالنسبة للأسئلة الموضوعية فقط.

عدد الأسئلة في امتحانات الثانوية العامة 2024

وذكر وزير التربية والتعليم رضا حجازي، أن عدد الأسئلة الموضوعية باللغة العربية 51 والمقالية 4، واللغة الأجنبية الأولى 34 سؤال موضوعي و3 مقالي.

أما اللغة الأجنبية الثانية 29 سؤال موضوعي وسؤالين مقالي، والتاريخ 44 سؤال موضوعي و2 مقالي وكذلك الجغرافيا والأحياء والفيزياء والكيمياء والفلسفة والمنطق.

خطة التعليم لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024

وأشار الدكتور رضا حجازي، أنه تقرر تدوير العمال بين لجان امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024 ضمن خطة مواجهة الغش بالامتحانات، مؤكدا أنه تم تدريب كل رؤساء اللجان على فتح المظاريف وانتظام سير امتحانات الثانوية.

وأوضح الوزير أنه سيتم إرسال كشوف الندب لامتحانات الثانوية العامة غدا الأحد، كما سيتم إتاحة قبول الاعتذارات أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس.

وأوضح أنه يوجد كود على ورقة الأسئلة لكل طالب وبمجرد نشرها على الإنترنت سيتم ضبط الطالب وتحريز الجهاز الخاص به، و التحقيق معه بعد انتهاء الامتحان، وإذا لم يكن مسرب الامتحان طالب فسيتم إبلاغ النيابة العامة بالواقعة.

اقرأ أيضا

وزير التربية والتعليم يعلن عن إجراءات صارمةتطبق في امتحانات الثانوية العامة 2024
وزير التعليم يحسم الجدل بشأن اصطحاب الطالب لـ”المروحة المحمولة” داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024

موضوعات متعلقة

nawy