الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 07:43 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

”فيلم حين ميسرة جزء بسيط من الواقع“.. أبرز تصريحات خالد يوسف

خالد يوسف
خالد يوسف

حل المخرج خالد يوسف، أمس ضيفًا في برنامج "بالخط العريض" مع الإعلامية إيمان أبو طالب، وكشف خلال اللقاء عن كواليس خلافه مع النجمة هند صبري، وعن المخرج الأقرب لقلبه، وعن رأيه في تصريح عادل إمام بأن نجيب الريحاني ليس الممثل العظيم في السينما المصرية، وغيرها من التصريحات التي نرصدها لكم في السطور التالية.


تصريحات خالد يوسف

حكى خالد يوسف تفاصيل خلافه مع هند صبري، وقال أن البداية عندما صرحت بأنها لن تعمل معه مرة أخرى، بسبب رغبته في تقديمها مشهد جرئ في فيلم "ويجا"، مُضيفًا:"رديت وقلت كل إنسان حر، وهي حرة ومن حقها ذلك وأنا أيضًا حر ومن حقي أنا أيضًا عدم العمل معها، واختلفت معها في فيلم ويجا لرفضها تمثيل أحد المشاهد الجريئة".

وأكد خالد يوسف على أن الكتاب يوسف إدريس هو أول من علمه معنى كلمة الثقافة، لافتًا أنه عندما كان يدرس في الجامعة استضافه في إحدى الندوات ودخل معه في نقاش حول الاتحاد السوفيتي وأسباب سقوطه ثم سأله عن مفهوم الثقافة من وجهة نظره، فلم يعرف الإجابة عليه.

خالد يوسف: تمنيت أن تبلعني الأرض لعدم اجابتي على أسئلة يوسف إدريس

وأكد خالد يوسف على أنه تمنى في ذلك الوقت أن تبلعه الأرض لأنه لم يجب على أسئلته، وأنه أخبره أن الثقافة هي القدرة على جمع المعلومات وترتيبها واستنتاج الأشياء منها، وأن هذا كان أول درس يتعلمه في حياته من الكاتب العظيم يوسف إدريس.

وأوضح خالد يوسف، أن المخرج عاطف الطيب كان من أقرب المخرجين إلى قلبه وأن يوسف شاهين من أهم المخرجين في السينما المصرية، مُضيفًا:"الطيب هو المشروع الأصدق في تاريخ السينما،بالرغم من أن رصيده في السينما المصرية 21 فيلماً ومع ذلك هي من أصدق الأفلام في تاريخ السينما، فعاطف الطيب قد لا يمتلك أفضل تكنيك في السينما ولكنه صادق فيما ينقله ورأينا ذلك جميعا في فيلم" ضد الحكومة" الذي جمع العبقري بشير الديك في السيناريو مع أحمد زكي في الأداء".

خالد يوسف يعلق على تصريح عادل إمام بشأن نجيب الريحاني

وكشف خالد يوسف عن رأيه في تصريح عادل إمام بأن نجيب الريحاني ليس الممثل العظيم في السينما المصرية، وأنه لا يتفق معه في هذا التصريح، لأن نجيب الريحاني من وجهة نظره هو الممثل الأهم في تاريخ مصر، وبالرغم من قلة أفلامه، لكنه كان موهوبًا بالفطرة، واستطاع أن يعبر عن الرجل البسيط في ذلك الوقت.

وقال خالد يوسف أن أعظم فنانة في الوقت الحالي في السينما والدراما هي الفنانة حنان مطاوع، مُضيفًا:"هي الممثلة الأهم حالياً، فهي تنافس غادة عبد الرازق ومنة شلبي".

وأكد خالد يوسف على أن مصدر قوته، الصدق ونقطة ضعفه هي أولاده، وأنه تعلم صناعة الأفلام الكوميدية من المخرج الراحل فطين عبد الوهاب.


وأوضح خالد يوسف أنه يهتم دائماً باختيار نهايات أفلامه، قائلاً:" إن نهايات الأفلام هي أكثر شيء يهمني في صناعة أفلامي، وأن السينما ينطبق عليها قانون النقد وليس قانون الواقع، وأن فيلمي حين ميسرة وهي فوضى ودكان شحاتة أكثر أعمالي نجاحاً".

أسباب عدم نجاح فيلم كف القمر

كما تحدث عن أسباب عدم حصول فيلم كف القمر على النجاح المرجو منه وقت عرضه في السينما، وهذا يرجعه لتزامن عرضه في دور السينما مع أحداث ثورة يناير، مؤكداً على أنه حقق نجاحًا كبيرًا عندما عرض على إحدى القنوات الفضائية ، مُعلقًا:" يشرفني مناقشة حقوق البسطاء في الإعلام أو السينما، وأرفض فكرة أن السينما نشرت البلطجة والفوضى في الشارع المصري، وأن البلطجة أو الفوضى لو موجودة في الواقع بنسبة 1% فمن حق المخرج أن يبني عليها في السينما وينقلها ويضخمها لأنها موجودة في الواقع، وأن ما تم نقله وعرضه في فيلم حين ميسرة، هو جزء بسيط من الواقع".


اقرأ أيضًا:


”استمر 4 سنوات.. خالد يوسف يكشف مفاجأة عن الفيلم الفائز بجائزة عين الذهبية


أسما إبراهيم تستضيف المخرج خالد يوسف اليوم فى برنامج حبر سري (صور)

nawy