الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 1 يوليو 2024 04:17 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

مديحة يسري.. أدت مناسك الحج 6 مرات واعتمرت 20 مرة ورفضت الحجاب وتزوجت من شيخ صوفي

مديحة يسري
مديحة يسري

مديحة يسري، المعروفة بسمراء النيل، كانت واحدة من أبرز نجوم السينما المصرية، قدَّمت أدوارًا متنوعة وكونت ثنائيات ناجحة مع العديد من النجوم. تزوجت من محمد فوزي وعماد حمدي، وكان عباس محمود العقاد يعشقها.

تزوجت أيضًا من الشيخ الصوفي إبراهيم سلامة الراضي، مما يعكس جانبًا مميزًا من حياتها.

الحج والعمرة

في لقاء صحفي، أوضحت مديحة يسري أنها أدت مناسك الحج ست مرات والعمرة عشرين مرة، رغم ذلك، لم ترتدِ الحجاب، مبررةً بأنها متحجبة بقلبها وأعمالها الخيرية. زوجها الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، مؤسس الطريقة الصوفية، لم يفرض عليها الحجاب بل أكد لها أن الخير الذي تقوم به يعادل الحجاب.

احترامها للحجاب

مديحة يسري أكدت احترامها لكل سيدة ترتدي الحجاب عن قناعة، مشيرةً إلى أن العبرة ليست في تغطية الشعر فقط، بل في تنفيذ تعاليم الله الموجودة في القرآن الكريم.

حياتها الشخصية ومسيرتها الفنية

اسمها الحقيقي هنومة حبيب خليل علي، ولدت في عام 1918 بالقاهرة ودرست في مدرسة شبرا للتطريز، اكتشفها المخرج محمد كريم وقدمها في فيلم "ممنوع الحب"، ثم وقع معها يوسف وهبي عقدًا لثلاثة أفلام بشرط ألا تعمل مع غيره. من أشهر أفلامها: "قبلة في لبنان"، "الإرهابي"، "بنات الليل"، ومن مسلسلاتها: "هوانم جاردن سيتي"، "طائر في العنق".

علاقتها مع عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش

عملت مديحة يسري مع العديد من كبار الفنانين مثل عبد الحليم حافظ، فريد الأطرش، ومحمد عبد الوهاب، قررت اعتزال الفن في عام 2012.

حب عباس محمود العقاد

العقاد شاهدها لأول مرة في عام 1938 وأعجب بها جدًا، ودعاها إلى صالون أدبي في بيته حيث انبهرت بكمية الكتب عنده، تطورت العلاقة إلى حب من طرف واحد عندما علم العقاد أنها ستعمل في فيلم، طلب منها فسخ العقد لكنها رفضت، ورسم العقاد صورة لها على شكل قطعة حلوى والذباب حولها وعلقها فوق سريره.

زيجات مديحة يسري وحياتها العائلية

تزوجت مديحة يسري أول مرة من الممثل محمد أمين، الذي اختار لها اسمها الفني. بعدها تزوجت من الطيار محمد سالم الذي توفي شابًا، مما شكل أول صدمة كبيرة في حياتها. ثم تزوجت من محمد فوزي وقدما أفلام ناجحة وأنجبت منه ابنها الوحيد عمرو، الذي توفي في حادثة مما أثر فيها بشكل كبير. آخر زيجاتها كانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي.

وفاة مديحة يسري

توفيت مديحة يسري يوم 30 مايو 2018 في مستشفى المعادي العسكري بسبب قصور في القلب، عن عمر يناهز 99 عامًا.

اقرأ أيضًا:

قصة حب مع ”ابن الجيران” صنعت نجومية مديحة يسري وفتحت لها أبواب الشهرة.. اعرف الحكاية

عينها مبارك في مجلس الشورى واستمرت فيه لـ7 أعوام..وأصيبت بانهيار عصبي بعد وفاة نجلها..وباعت مجوهراتها وعاشت في مكتبها بعد تأميم أملاكها..محطات لسمراء النيل مديحة يسري

nawy