الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 30 يونيو 2024 04:44 مـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

مباحثات الرئيس السيسي ونظيره الصيني.. مصر تؤكد على ضرورة حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

الرئيس السيسي ونظيره الصيني
الرئيس السيسي ونظيره الصيني

مباحثات الرئيس السيسي ونظيره الصيني.. سيطرت الأوضاع في قطاع غزة والعمليات العسكرية في رفح الفلسطينية على مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جين بينج، بالعاصمة الصينية بكين.

وقف الحرب في غزة

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة وقف الحرب في قطاع غزة، مؤكداً الخطورة البالغة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، على الأصعدة الإنسانية والأمنية والسياسية، وما تسفر عنه من مآسي إنسانية وسقوط ضحايا، وآخرها القصف المتعمد لمخيم للنازحين الذي نتجت عنه كارثة إنسانية مفجعة.

حل الدولتين

ومن جانبه، أشاد الرئيس الصيني في هذا السياق بدور مصر المحوري وجهودها الدؤوبة للتهدئة وإنفاذ المساعدات الإنسانية، واتفق الرئيسان على ضرورة وقف إطلاق النار فوراً، ورفض التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم، مؤكدين أن تطبيق حل الدولتين هو الضامن الرئيس لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي واستعادة الاستقرار وإرساء السلم والأمن الإقليميين.

الأمن المائي المصري

وتطرقت المباحثات إلى مناقشة الأوضاع في القارة الأفريقية، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين بما يدعم جهود القارة التنموية، حيث حرص الرئيس السيسي على تأكيد الأولوية القصوى لضمان الأمن المائي المصري.

الشراكة المصرية الصينية

كما تم عقد محادثات معمقة بين الرئيسين، تناولت كيفية تعزيز العلاقات الثنائية تزامناً مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وقد صدر في هذا الإطار بيان مشترك يفصّل مجالات التعاون والتنسيق خلال المرحلة المقبلة، بما في ذلك الإعلان عن عام "الشراكة المصرية الصينية"، الذي سيشهد العديد من فعاليات التعاون الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين.

مبادرة الحزام والطريق

وشهد الرئيسان عقب ذلك مراسم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، من بينها خطة التطوير المشترك لمبادرة الحزام والطريق، وتعزيز التعاون في مجال الابتكار التكنولوجي وتكنولوجيا الاتصالات، وعدد من مجالات التعاون الأخرى.

واستقبل الرئيس الصيني الرئيس السيسي بقاعة الشعب الكبرى في بكين، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والصين

تتمتع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والصين بالقوة والمتانة، وتعد الصين من أكبر الشركاء التجاريين لمصر، وحليفًا استراتيجيًا مهمًا، وأكد قيام العلاقات على التفاهم والمشاركة وتحقيق المصالح المشتركة للطرفين.

ووصل حجم الاستثمار المباشر الصيني في مصر بنهاية عام 2020 إلى 1.191 مليار دولار أمريكي.

وفي الفترة من يناير إلى سبتمبر 2021، بلغت الاستثمارات الصينية المباشرة في مصر 223 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 150.6% على أساس سنوي.

وهناك العديد من خطوات التعاون الاقتصادي والتجاري، بالإضافة إلى وجود 63 اتفاقية تنظم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والصين.

ويُعد حرص البلدين على المشاركة في الأحداث والفعاليات الاقتصادية والتجارية الدولية الكبرى التي يتم تنظيمها في كليهما أحد الأبعاد الأخرى المهمة في العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما.

وساعدت الزيارات المتبادلة لمسئولي البلدين على زيادة حركة التجارة بين مصر والصين كما أنها فرصة سانحة للترويج لجذب استثمارات إلى مصر في مختلف المجالات خاصة قطاعات البنية التحتية والصناعة والطاقة الجديدة.

وحقق التعاون الاستثماري الصيني المصري في عام 2021 حقق نجاحًا كبيرًا وهناك استمرار في زيادة هذا التعاون عام 2022.

اقرأ أيضًا

ملفات ساخنة تتصدر مباحثات الرئيس السيسي ونظيره الصيني غدًا

غموض حول مصير مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بسبب المراوغة الإسرائيلية

nawy