الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 10:45 مـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بدائل الثانوية العامة بعد الإعدادية 2024

بدائل الثانوية العامة بعد الاعدادية 2024
بدائل الثانوية العامة بعد الاعدادية 2024

بدائل الثانوية العامة بعد الإعدادية 2024 ..مع تزايد التوجه نحو التعليم الفني والتكنولوجي في مصر، ظهرت العديد من البدائل المتميزة للثانوية العامة بعد المرحلة الإعدادية 2024 تهدف هذه البدائل إلى تزويد الطلاب بمهارات عملية وتقنية تجعلهم مؤهلين لسوق العمل بشكل مباشر، بالإضافة إلى توفير فرص تعليمية متميزة في مجالات متعددة.

تتنوع بدائل الثانوية العامة بعد الإعدادية 2024 بين مدارس متخصصة في مجالات مثل الاتصالات، والطاقة، والسكك الحديدية، والتمريض، والصناعات المختلفة، لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، ويتسعرض "الموجز" بعد من أهم هذه البدائل المتاحة لطلاب الشهادة الإعدادية 2024، والتي تقدم برامج تعليمية متميزة وتدريبات عملية تساهم في بناء مستقبل مهني واعد للطلاب.

أبرز بدائل الثانوية العامة بعد الاعدادية 2024

بعد الانتهاء من المرحلة الإعدادية، يجد الطلاب وأولياء الأمور أنفسهم أمام عدة خيارات تعليمية تتجاوز التعليم الثانوي التقليدي، فيما يلي نستعرض بدائل الثانوية العامة بعد الاعدادية 2024 والتي توفر تعليماً فنياً وتقنياً متخصصاً يهدف إلى إعداد الطلاب لسوق العمل مباشرة.

مدرسة السويدي الثانوية

توفر مدرسة السويدي وظائف بمجموعة السويدي إلكتريك في عدة أقسام مثل صناعة الحديد والصلب، صناعة البلاستيك، الخدمات اللوجستية، ميكانيكا وصيانة المعدات الثقيلة، مكونات الطاقة، الإلكترونيات الصناعية، وتشترط حصول الطالب على الشهادة الإعدادية بحد أدنى 220-280 درجة، وألا يزيد عمره عن 18 عامًا.

مدرسة WE للاتصالات

تعد أول مدرسة في مصر متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. تشترط حصول الطالب على 250 درجة كحد أدنى في الشهادة الإعدادية، وألا يتجاوز عمره 18 عامًا، مع اجتياز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية، مدة الدراسة ثلاث سنوات.

مدرسة الضبعة النووية

مدة الدراسة بها خمس سنوات، تقبل الطلاب بحد أدنى 265 درجة بشرط ألا تقل درجاتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات عن 90%، يحصل خريجوها على الدبلوم الفني الصناعي، وتضم أقسام كهرباء، إلكترونيات، وميكانيكا، المصروفات 3120 جنيهًا سنويًا قابلة للزيادة، ويشترط اجتياز الاختبارات العلمية والطبية وكشف الهيئة.

مدرسة الطاقة الشمسية

أنشئت في أسوان لتلبية احتياجات محطة الطاقة الشمسية من الفنيين والمهندسين. تقبل الطلاب بحد أدنى 260 درجة، ويجب أن يكون المتقدم خاليًا من الموانع الصحية، يعمل خريجوها في محطات الطاقة الشمسية.

مدرسة غبور للسيارات

تمنح ثلاث شهادات: شهادة دبلوم التلمذة الصناعية من مصلحة الكفاءة الإنتاجية، شهادة من الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، وشهادة من SIS بإتمام الدراسة طبقا للنظام الألماني المزدوج، وتشترط حصول الطالب على 180 درجة كحد أدنى في الشهادة الإعدادية العامة، وتعتمد المناهج الألمانية وتتم العملية التعليمية على يد خبراء ألمان ومهندسين مصريين، مع اشتراط أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.

مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل الثانوي

فازت بأحد أفضل عشرة مراكز للتعليم الفني والتكنولوجي على مستوى إفريقيا، تقبل الطلاب بحد أدنى 220 درجة، ومدة الدراسة سبع سنوات، يحصل خريجوها على درجة البكالوريوس، ويشترط اجتياز اختبار القدرات في اللغة الإنجليزية والرياضيات ومهارات الاتصال.

مدرسة السكك الحديدية والطرق

تتبع وزارة النقل وتقدم التعليم في هيئة السكك الحديدية. مدة الدراسة ثلاث سنوات، وتشترط حصول الطالب على 210 درجات كحد أدنى. يتم تعيين خريجيها في الهيئة.

مدرسة الذهب والمجوهرات

تقع في العبور وتستقبل البنين والبنات، متخصصة في تكنولوجيا صناعة الحلي والمجوهرات بالتعاون مع إيجيبت جولد. يشترط اجتياز اللياقة الصحية والبدنية والمقابلة الشخصية، واختبارات اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات.

مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي

تعيّن خريجيها في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي فور التخرج. توجد في عدة محافظات، وتؤهل الطلاب للعمل في قطاع المياه والصرف الصحي، وتتولى الشركة القابضة تشغيل وتدريب الطلاب.

مدرسة الهيئة العربية للتصنيع

تشترط أن يكون الطالب مقيمًا في القاهرة، وحاصلًا على الشهادة الإعدادية بمجموع لا يقل عن 220 درجة. كثافة الفصول لا تزيد على 24 طالبًا.

مدرسة الميكاترونيات بمدينة بدر

بدأت الدراسة بها عام 2018 بالشراكة مع وزارة التعليم، تقع في مدينة بدر وتقبل الطلاب من المناطق المجاورة. مدة الدراسة ثلاث سنوات.

مدرسة مبارك كول

من أوائل المدارس الفنية والعملية في مصر، مدة الدراسة بها ثلاث سنوات، تمنح دبلوم الثانوي الصناعي. يحصل الطالب على مكافأة شهرية وتهتم المدرسة بالتدريب العملي. لا يمكن إعادة السنة في حالة الرسوب ويجب التحويل لمدرسة أخرى.

اقرأ أيضًا

نتيجة الصف الثالث الإعدادي محافظة الجيزة بالاسم ورقم الجلوس

رابط نتيجة الشهادة الإعدادية برقم الجلوس 2024 محافظة الإسكندرية

موضوعات متعلقة

nawy