الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 04:22 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار
جامعة الجلالة الاهلية تهنئ اثنان من مؤسسيها لاختيارهم في تشكيل الحكومة الجديدة بث مباشر مباراة الزمالك وفاركو في الدوري المصري حالة الطقس غدًا الخميس 4-7-2024.. أجواء شديدة الحرارة علي أغلب الأنحاء ملفات شائكة في انتظار حكومة مدبولي الجديدة.. انقطاع الكهرباء واللاجئين أزمات تورق المصريين تشكيل الحكومة الجديدة .. ملفّات هامة تنتظر كامل الوزير في وزارتي النقل والصناعة مصير تكاليف المدارس الخاصة والحكومية ومخاوف امتحانات الثانوية العامة بعد تولي وزير التعليم الجديد الجامعات التكنولوجية ومنظومة الوافدين.. ملفات على طاولة وزير التعليم العالي في الحكومة الجديدة بعد تعرضها لـ محاولة اغتيال.. تطورات الحالة الصحية لـ لونا الشبل المستشارة الخاصة لـ بشار الأسد نهيان بن مبارك: تعزيز الإبداع لدى الشباب يضمن مستقبلاً مشرقاً كولر يستقر على بديل نجم الأهلي أمام الداخلية دعم الصادرات والاستثمارات الأجنبية.. أهم الملفات على طاولة وزير الاستثمار الجديد رسميا.. «كاف» يعلن إقامة النسخة الثانية من دوري السوبر الإفريقي

بالأرقام.. الحكومة تضخ كميات كبيرة من اللحوم والسلع الغذائية بأسعار مخفضة

توفير السلع داخل الاسواق
توفير السلع داخل الاسواق

توافر السلع داخل الأسواق .. تولي الحكومة المصرية اهتماما كبيرا بالملف الخاص، بـ توفير السلع داخل الاسواق، ومتابعة الأرصدة الاستراتيجية من السلع الأساسية، حيث يرتبط مؤشر أسعار السلع بكمية المعروض منها داخل الأسواق بشكل كبير، خاصة أننا على موعد مع اقتراب موعد عيد الاضحى المبارك الذي لم يعد يفصلنا عنه سوي أيام معدودة.

وفي هذا الصدد عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، للاطمئنان على موقف توفير السلع الاستراتيجية من اللحوم والدواجن واليلع التموينية، وطرحها بكميات كبيرة داخل المجمعات الاستهلاكية، بأسعار تنافسية تناسب الجميع.

متابعة توافر السلع الاستراتيجية داخل الأسواق

وأكد رئيس مجلس الوزراء، الحرص على زيادة حجم المعروض من السلع الأساسية، على مستوى جميع المحافظات، بالتزامن مع ارتفاع القوى الشرائية لدى المواطنين من السلع الغذائية بمناسبة اقتراب حلول عيد الأضحى المُبارك.

وفي هذا الصدد كشف وزير التموين والتجارة الداخلية، أن ضخ السلع الاساسية والتموينية، مستمر بشكل يومي داخل منافذ الوزارة البالغ عددها 40 ألف منفذ، مشيرا إلي وجود متابعة دورية لمعرفة مدى إتاحة السلع الأساسية والاستراتيجية.

ضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية في المجمعات الاستهلاكية

ولفت الى انتشار المجمعات الاستهلاكية لتوفير اللحوم للمواطنين، وكذا الدواجن المُجمدة، موضحا أنه من المُقرر ضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية، في منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بواقع 180 ألف طن سكر معبأ، و60 ألف طن زيت طعام، و15 ألف طن أرز، و20 ألف طن مكرونة، بالإضافة إلى الكميات المُقررة للبطاقات التموينية.

وتابع إنه تم إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة والشركة القابضة للصناعات الغذائية ومديريات التموين لمتابعة الحالة التموينية وتوافُر السلع واسطوانات الغاز والمحروقات بمحطات الوقود.

السيطرة على أزمة السكر واستيراد 750 ألف طن

وقال المصيلحي أنه تم السيطرة على أزمة ارتفاع أسعار السكر وندرة المعروض منه داخل الاسواق تماما، مشيرا إلى أنه تم استيراد 750 ألف طن من السكر حتى اليوم، ويوجد 4 شركات ستقوم بتوفير نحو 250 ألف طن، وفي ضوء ذلك، سيتم سد الفجوة البالغة مليون طن من السكر، وسيكون لدينا مخزون من تلك السلعة يكفي حتى فبراير 2025، لحين ورود المحصول الجديد من الإنتاج المحلي.

كما أوضح أن، أن رصيد المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية آمن تماما ويغطي احتياجات السوق، لافتا إلى أن "القمح" يغطي احتياجات السوق المحلية لمدة من 3 إلى 5 شهور، حتى نوفمبر 2024، مع استمرار موسم توريد القمح المحلي.

إجمالي توريد القمح المحلي يبلغ 3 ملايين و63 ألف طن

وبالنسبة لتوريدات القمح المحلي، أشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن إجمالي توريدات القمح المحلي حتى صباح يوم ٢٨ مايو يبلغ ما يقرُب من ٣ ملايين و٦٣ ألف طن.

وعن سلعة الزين التمويني، كشف المصيلحي، أنه يغطي الرصيد الاستراتيجي، ويكفي حتى نهاية شهر نوفمبر المقبل.

وبالنسبة للدواجن قال وزير التموين، أن مخزون الفراخ المجمدة تكفي مدة ١١.٨ شهر حتى ١٨ مايو 2025.

استيراد 20 الف رأس ماسية استعدادا لاستقبال عيد الاضحى

وأكد أن "اللحوم الحية السوداني" تلبي احتياجات ٨.٨ شهر حتى ١٨ فبراير 2025. في حين تكفي "اللحوم المجمدة" حتى ٢٥ يوليو المُقبل، بينما تغطي "المكرونة" و"الأرز" احتياجات شهرين، ويتم ضخ كميات يومية من خلال "الشركة القابضة للصناعات الغذائية" بالمجمعات الاستهلاكية.

وكشف وزير التموين ان الوزارة استعدت لاستقبال عيد الاضحى المبارك باستيراد 20 ألف رأس ماشية طازجة من خلال "الشركة المصرية السودانية"، وجار طرحها بعدد 1500 منفذ توزيع مُتنوع ما بين المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة، بالإضافة إلى طرح 5000 رأس ضأن مُبردة، لافتًا أيضًا إلى التعاقدات بشأن توفير اللحوم المجمدة، ورؤوس الأغنام البلدي، مشيرا الى إنشاء الشوادر لبيع الخراف الحيّة بالمحافظات.

اقرأ ايضا:

5 آلاف جنيه لكل أسرة.. إلغاء السلع التموينية على البطاقات واستبدالها بالدعم النقدي

اليوم.. اجتماع هام لمجلس الوزراء يبحث مستجدات ضبط الأسعار وتوفير السلع

nawy