الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 30 يونيو 2024 04:20 مـ 24 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

ملفات ساخنة تتصدر مباحثات الرئيس السيسي ونظيره الصيني غدًا

الرئيس السيسي في الصين
الرئيس السيسي في الصين

زيارة السيسي إلى الصين.. تشهد العلاقات المصرية الصينية تطورًا ملحوظًا في مختلف الأصعدة سواء السياسية والاقتصادية أو الثقافية والتكنولوجية وغير ذلك من المجالات مما يعكس مدى قوى ومتانة العلاقات بين الدولتين.

الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين

وتتزامن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بكين مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

برنامج زيارة السيسي لـ الصين

وسيتم عقد مباحثات قمة بين الزعيمان، ولقاءات مع كبار قيادات الدولة الصينية، ومناقشة أوجه تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسى والرئيس الصينى شى جين بينج، غدًا الأربعاء، جلسة مباحثات هامة على مستوى القمة بقصر الشعب الرئاسى بالعاصمة الصينية بكين.

و يبحث الزعيمان خلال القمة مختلف القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الحرب في غزة، وسبل استعادة الاستقرار في المنطقة، بما يحقق تطلعات شعوبها نحو السلام والأمن والتنمية.

كما يلتقي الرئيس برؤساء عدد من كبرى الشركات الصينية العاملة في مجالات متعددة، حيث ستتم مناقشة فرص جذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر، في ضوء توجه الدولة لتعزيز آليات توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، من خلال التعاون مع القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي المباشر.

كما تتضمن الزيارة أيضاً حضور الرئيس الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي يعقد يوم ٣٠ مايو الجاري، بمشاركة الرئيس الصيني وعدد من القادة العرب، والذي من المقرر أن يناقش مختلف أوجه العلاقات العربية الصينية وسبل تعزيزها.

العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والصين

تتمتع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والصين بالقوة والمتانة، وتعد الصين من أكبر الشركاء التجاريين لمصر، وحليفًا استراتيجيًا مهمًا، وأكد قيام العلاقات على التفاهم والمشاركة وتحقيق المصالح المشتركة للطرفين.

ووصل حجم الاستثمار المباشر الصيني في مصر بنهاية عام 2020 إلى 1.191 مليار دولار أمريكي.

وفي الفترة من يناير إلى سبتمبر 2021، بلغت الاستثمارات الصينية المباشرة في مصر 223 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 150.6% على أساس سنوي.

وهناك العديد من خطوات التعاون الاقتصادي والتجاري، بالإضافة إلى وجود 63 اتفاقية تنظم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والصين.

ويُعد حرص البلدين على المشاركة في الأحداث والفعاليات الاقتصادية والتجارية الدولية الكبرى التي يتم تنظيمها في كليهما أحد الأبعاد الأخرى المهمة في العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما.

وساعدت الزيارات المتبادلة لمسئولي البلدين على زيادة حركة التجارة بين مصر والصين كما أنها فرصة سانحة للترويج لجذب استثمارات إلى مصر في مختلف المجالات خاصة قطاعات البنية التحتية والصناعة والطاقة الجديدة.

وحقق التعاون الاستثماري الصيني المصري في عام 2021 حقق نجاحًا كبيرًا وهناك استمرار في زيادة هذا التعاون عام 2022.

اقرأ أيضًا

محافظ البنك المركزي المصري يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة فوزه بفترة رئاسية جديدة

البرلمان الصينى يعيد انتخاب شى جين بينج رئيسا للبلاد بالإجماع

nawy