الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 08:59 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

«حجازي» يعلن تفاصيل خطة البنك الدولي لدعم التعليم قبل الجامعي

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

استقبل الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم وفدًا من البنك الدولي في إطار الاجتماعات الدورية لمتابعة التعاون المشترك لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي.


وأعرب الدكتور وزير التربية والتعليم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يعزز الشراكة القوية مع البنك الدولي في برنامج إصلاح التعليم منذ عام 2018، وتناول مجالات العمل المشتركة مثل برامج الطفولة المبكرة، برامج التقويم الشامل، وثيقة معايير المعلمين، والحقيبة التدريبية لمعلمي رياض الأطفال.

الخطة الاستراتيجية 2024-2029

استعرض الوزير جهود الوزارة في وضع الخطة الاستراتيجية 2024-2029، موضحًا أنه تم تحليل قطاع التعليم وبناء الخطة الاستراتيجية وفقًا للتحديات المطروحة، بما يتماشى مع برامج الحكومة وأهداف التنمية المستدامة. وأشار إلى أن الوزارة تركز على ثلاثة أهداف استراتيجية: الإتاحة، الجودة، والاستدامة والتعلم مدى الحياة.

الشراكة العالمية للتعليم GPE

أشار وزير التربية والتعليم إلى أن انضمام مصر للشراكة العالمية للتعليم GPE جاء لدعم جهود الوزارة في تحقيق أهداف تطوير المنظومة التعليمية وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للوزارة 2024.

التحديات والحلول

خلال اللقاء، تناول الوزير التحديات التي واجهت الوزارة والحلول الموضوعة لمعالجتها، مؤكدًا اهتمام الوزارة بمحور الدعم والتواصل لتوعية كافة الأطراف بجهود تطوير المنظومة التعليمية، مما أدى إلى استحداث الإدارة العامة للدعم والتواصل.

آلية اختيار المعلمين الجدد

أضاف الدكتور حجازي أن هناك آلية جديدة لاختيار المعلمين الجدد تتماشى مع استراتيجية التطوير الشامل، تستهدف اختيار معلمين يتمتعون بمهارات مهنية ومعارف متجددة وقيم وسلوكيات مهنية سليمة، وقادرين على تنمية مهاراتهم بشكل مستمر لمواكبة التحول الرقمي والتكنولوجي.

تطوير مهارات المعلمين

أكد الدكتور حجازي حرص الوزارة على تطوير مهارات وقدرات المعلمين من خلال برامج تدريبية تتماشى مع أحدث التوجهات العالمية لتحقيق جودة العملية التعليمية.

دعم البنك الدولي

من جانبه، أعرب ستيفان جيمبرت، المدير الإقليمي بالبنك الدولي، عن سعادته بهذا اللقاء ومشاركة الوزارة في برنامج إصلاح التعليم، مثمنًا جهود وزارة التربية والتعليم في خطة الإصلاح، ومؤكدًا حرص البنك الدولي على مواصلة الدعم لتنفيذ الخطة الاستراتيجية.

نقاشات التعاون المستمر

تضمن اللقاء مناقشات حول تعزيز سبل التعاون بين الوزارة والبنك في مجالات التعليم المختلفة، خاصة في مشروع إصلاح التعليم المصري، وسبل تحسين مهارات القراءة والكتابة والحساب للطلاب، والتنمية المهنية المستمرة للمعلمين.
حضر اللقاء من البنك الدولي ستيفان جيمبرت، عمر الرزاز، ريانا محمد، الدكتورة أميرة كاظم، وشويتلينا ساباروال، ومن وزارة التعاون الدولي رضوى عدس وباسم سامي. ومن وزارة التربية والتعليم حضر الدكتور رمضان محمد، الدكتورة شيرين حمدي، الدكتور أكرم حسن، الدكتورة هالة عبد السلام، إيمان الرشيدي، الدكتورة سوزي حسين، والدكتور محمود حجاج.

اقرأ أيضًا

نتيجة الصف الثالث الإعدادي محافظة الجيزة بالاسم ورقم الجلوس

برلمانية تطالب بمحاسبة قضائية للمشاركين في تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024

موضوعات متعلقة

nawy