الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 11:57 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تصريحات الوزير .. طلاب الثانوية العامة 2024 من لجان الامتحانات إلي السجن.. خبير قانوني يكشف مفاجأت صادمة

المستشار القانوني أيمن محفوظ
المستشار القانوني أيمن محفوظ

ما عقوبة الغش في الامتحان؟ .. سؤال تردد كثيرا بعد تصريحات الدكتور رضا حجازي وزير االتعليم على احاله الطلاب الذين يسربون امتحانات الثانوية العامة 2024 والمتورطون في أعمال الغش الي النيابه العامه لاتخاذ شؤونها نحو توجيه الاتهام الي هؤلاء الطلاب وهو ما أثار حالة من الجدل علي مواقع التواصل الاجتماعي

ما عقوبة الغش في الامتحان؟

من جانبه قال المستشار ايمن محفوظ المحامي بالنقض في تصريح خاص لـ "الموجز" أنه يحق لوزارة التربية والتعليم إحالة الطلاب الذين يسربون امتحانات الثانوية العامة 2024 لمحاكمه الجنائيه والعقوبات تصل الى الحبس والغرامه طبقا القانون رقم 101 لسنه 2015 في شان مكافحه اعمال الاخلال بالامتحانات المعدل بالقانون رقم 73 لسنه 2017.

ماذا يحدث بعد محضر الغش؟

وأضاف المستشار ايمن محفوظ أن القانون رقم 73 لسنه 2017.يعاقب طلاب الثانوية العمة 2024 في حالة حيازتهم أدوات غش يمكن بها تسريب الامتحانات مثل الهواتف المحموله واو اي من وسائل الاتصال لتسهيل عمليه الغش او تسريب الامتحانات.

طلاب الثانوية العامة 2024

وأوضح المستشار ايمن محفوظ أن الحبس لمده من يوم الي 3 سنوات حسب جسامه الجريمه والضرر الناتج عنها وفق السلطه التقديريه للمحكمه بالاضافه الي العقوبات الاداريه مثل الحرمان من دخول الامتحان اوحتي الحرمان التعليم لمده محدده او بشكل نهائي في حاله الادانه.

عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024


وتابع المستشار ايمن محفوظ أن التساؤل عن موقف طلاب الثانوية العامة 2024 القانوني حال محكمتهم وهم قد يكون لم يبلغوا سن الطفوله 18 سنه فالمبدا والقاعده الرئيسيه ان من تعدى سنه 18 سنه يحاكم امام المحاكم العاديه اما من كان عمره دون 18 عام فانه يحاكم امام محكمه الطفل والعقوبات بلا اختلاف في تلك الحاله الا انه في محكمه الطفل يكون هناك تقرير نفسي لبحث أسباب الجريمة من الطفل المتهم ويختلف مكان لاحتجاز بالنسبه للطفل فيكون في احد مؤسسات الرعايه وبالطبع من تعدي سن الطفوله ينفذ العقوبه في احد مراكز الاصلاح. السجون سابقا.

اقرأ أيضا ..

داليا الحزاوي تحذر من انتشار الغش في الامتحانات وتطالب بإجراء حاسم ضد شاومينج

رسميا .. التعليم تنشر رابط أرقام جلوس الثانوية العامة 2024 .. سجل هنا

موضوعات متعلقة

nawy