الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 08:57 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس جهاز حماية المستهلك يقود حملات رقابية مكثفة على الأسواق

ابراهيم السجيني
ابراهيم السجيني

قاد إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، حملات رقابية موسعة صباح اليوم السبت في منطقتي الزيتون وشبرا بمحافظة القاهرة، تهدف هذه الحملات إلى متابعة أثر انخفاض سعر الصرف على أسعار السلع، وذلك نتيجة لجهود الحكومة في الإفراج عن المزيد من السلع والبضائع من الموانئ.

التكليفات والمتابعة الدقيقة

أوضح السجيني أن التكليفات من رئيس مجلس الوزراء واضحة ومحددة بضرورة متابعة الأسواق والتعامل بحسم مع أية مخالفات وفقًا للقانون.

وأكد أن الحملات الميدانية تستهدف التأكد من انخفاض الأسعار بشكل حقيقي، خاصة في ظل استقرار الأسعار عالميًا ومحليًا.

التزام المخابز والسلاسل التجارية

خلال الجولات، رُصد التزام العديد من مخابز العيش السياحي والأفرنجي بالأوزان والأسعار المقررة حسب التوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024. كما تفقد السجيني عددًا من السلاسل التجارية وأسواق الدواجن والخضروات والفاكهة، للتأكد من التزامها بالأسعار المحددة ووجود انخفاضات حقيقية فيها.

رصد المخالفات

أسفرت الحملة عن رصد العديد من المخالفات في السلاسل التجارية ومحلات بيع الدواجن والخضروات والألبان والجبن. تنوعت المخالفات بين عدم الإعلان عن الأسعار والبيع بأزيد من السعر المعلن أو الرسمي. وتم تحرير المحاضر للمخالفين تمهيدًا لإحالتها للنيابة العامة.

حملات رقابية مستمرة

أكد السجيني أن الحملات الرقابية والجولات الميدانية تأتي في إطار توجيهات رئيس مجلس الوزراء بضرورة متابعة الأسواق وضبطها، مشيرًا إلى أهمية استمرار الجولات الميدانية في مختلف المحافظات. وأكد على الدور الهام للمواطنين في الرقابة الشعبية والمجتمعية بجانب الرقابة المؤسسية.

تقييم المواطنين للأسعار

أثناء الحملة، التقى السجيني بالمواطنين واستمع إلى آرائهم بشأن جودة وأسعار السلع الغذائية. وأشار العديد من المواطنين إلى وجود انخفاضات حقيقية في أسعار الخضروات والفاكهة، فيما أكد بعضهم الحاجة إلى المزيد من التخفيضات في سلع أخرى.

رسالة واضحة للتجار

شدد السجيني على ضرورة التزام التجار بالأسعار المخفضة وعدم التلاعب فيها، مؤكدًا أن الدولة لن تتهاون مع أي تجاوزات أو مخالفات في الأسواق. وأشار إلى أن الإجراءات الحكومية الأخيرة للسيطرة على سعر صرف الدولار والإفراج الجمركي عن السلع يجب أن تنعكس في انخفاضات ملموسة يشعر بها المواطن.

التكليفات من رئيس مجلس الوزراء

أوضح السجيني أن رئيس مجلس الوزراء يتابع بشكل دوري ملف ضبط الأسواق وأسعار السلع، مؤكداً على أهمية المتابعة المستمرة من قبل جميع الجهات المعنية لضمان توفير السلع بكميات وأسعار مخفضة تلبي احتياجات المواطنين.

اقرأ أيضًا:

إبراهيم السجيني قائما بأعمال رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك

nawy