معلومات عن لقاح الملاريا الجديد واستخداماته في أفريقيا

مرض الملاريا
مرض الملاريا

لقاح الملاريا الجديد.. يعد مرض الملاريا واحدا من أكثر الأمراض خطورة في العالم، حيث يقتل ما يقرب من نصف مليون طفل تحت سن الخامسة كل عام في أفريقيا

وأرسلت اليونيسف إلى جمهورية أفريقيا الوسطى أكثر من 43.000 جرعة من لقاح الملاريا الجديد R21/Matrix-M ومن المقر أن تتبعه أكثر من 120.000 جرعة في الأيام المقبلة، وذلك حسبما ذكرت منظمة الصحة العالمية، حيث تشهد جمهورية أفريقيا الوسطى أحد أعلى معدلات الإصابة بالملاريا على مستوى العالم.

لقاح الملاريا الجديد

وتعد جمهورية أفريقيا الوسطى أول دولة تحصل على لقاح الملاريا R21 حيث يستخدم للوقاية من الملاريا وفي التحصين الروتيني للأطفال، ويمثل لقاح الملاريا R21/Matrix-M خطوة للأمام في الوقاية من المرض وإنقاذ حياة الأطفال.

لقاح الملاريا R21 هو ثاتي لقاح للمرض والذي توصي به منظمة الصحة العالمية للأطفال الذين يعيشون في المناطق المنتشر بها المرض بشكل كبير.

أثبت لقاحي الملاريا R21 وRTS,S، مدى فعاليتهما في الوقاية من المرض وبشكل خاص عند الأطفال، حيث تم تسليم لقاح RTS.S إلى أكثر من مليوني طفل في غانا وكينيا ومالاوي في برنامج تجريبي مدته 4 سنوات أظهر انخفاضاً بنسبة 13% في الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

أعراض مرض الملاريا

تختلف أعراض الملاريا من شخص لآخر، كما تختلف حسب درجة الإصابة بالمرض ومنها:

- الحمى
- الصداع
- الغثيان والقيء
- الإسهال
- ألم المفاصل أو العضلات
- الإرهاق
- سرعة ضربات القلب
- السعال

أقرا أيضًا:

جدري القرود.. كل ما تريد معرفته عن الفيروس النادر

اليوم العالمي للغدة الدرقية.. وظائفها وطرق علاجها

تم نسخ الرابط