الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 05:05 مـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد افتتاحه رسميًا اليوم.. حكايات مسجد السيدة زينب وسر خطة تشويهه على جوجل

مسجد السيدة زينب
مسجد السيدة زينب

مسجد السيدة زينب.. في مشهد رائع، انتظره كثير من المصريين من محبي آل البيت افتتح اليوم الأحد، رسميًا مسجد ومقام السيدة زينب رضي الله عنها، واحداً من أشهر مساجد آل البيت في مصر، حيث قام بافتتاحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، والسلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه شقيقه الأمير القائد جوهر عز الدين، وأنجاله الأمير جعفر الصادق عماد الدين، والأمير طه نجم الدين، والأمير حسين برهان الدين، و"مفضل محمد" ممثل السلطان بالقاهرة.

أعمال ترميم وتطور مسجد السيدة زينب

جاء ذلك بعد انتهاء أعمال تطويره وإعادة ترميمة من قبل وزارة الأوقاف، والتي شملت جميع العناصر الأثرية وتجديد الواجهات والزخارف والشرائط الكتابية والزجاج المعشق "داخلى وخارجى " والقبة والمئذنة والشبابيك الجصيه ودكة المبلغ وكرسى الشيخ الشعراوى والأبواب الخشبية والأكسسورات الفضية والنحاسية.

بالإضافة إلى تطوير غرف المشايخ والأعمال الصحية والحمامات وإنشاء مدخل جديد بإرتفاع 18م يطل على شارع السد مما تطلب العمل على مدار الـ 24ساعة يومياً خلال الأشهر الماضية ليتسني افتتاح المسجد أمام المصلين فى شهر رمضان الماضي، بينما استمر غلق الضريح والمقام إلى حين الانتهاء الكامل من تطويره وتجديده.

مكانة مسجد السيدة زينب

يحتل مسجد السيدة زينب رضى الله عنه، مكانة عظيمة في قلوب جموع المصريين؛ فهو مقام السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب وأمها السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجدتها لأمها السيدة خديجة بنت خويلد أولى أمهات المؤمنين، شقيقة الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة، رضي الله عنهم أجمعين.

ويعتبرالكثيرون مسجد السيدة زينب من أهم المزارات الدينية بمصر بجانب المشهد الحسيني ويقطعون المسافات الطويلة لزيارته.

وروى بعض المؤرخين أن زينب رحلت إلى مصر بعد معركة كربلاء ببضعة أشهر واستقرت بها 9 أشهر ثم ماتت ودفنت حيث المشهد الآن.

ألقاب السيدة زينب

ويلقب المصريون السيدة زينب بالعديد من الأسماء فهي عقيلة بني هاشم "رئيسة الديوان"، "المشيرة"، "أم العواجز" و"غفيرة مصر" "الطاهرة" أما الأكثر شيوعًا فهو السيدة.

حكاية المسجد الزينبي

كان المسجد الزينبي في الأصل بيت أمير مصر مَسْلَمَةَ بن مخلد قائمًا على الخليج المصري، عند قنطرة على الخليج كانت تسمى (قنطرة السباع)؛ لأنها كانت مزينة من جوانبها بسباع منحوتة من الحجر، ولما رُدِمَ الجزء الذي عليه القنطرة من الخليج زالت القنطرة فاتَّسَعَ الشارع، وظهر مسجد السيدة بجلالِه وتوالت التجديدات عليه، وقد أنشئ هذا المسجد في العهد الأموي، وزاره كبار المؤرِّخِين وأصحاب الرحلات.

مراحل تجديد المسجد الزينبي

والمسجد بشكله الحالى بنى عام سنة 1940، ثم جدد فى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وبالتحديد عام 1969، حيث قامت وزارة الأوقاف بمضاعفة مساحة المسجد.

وذكر المؤرخون، أن أسرة محمد علي باشا اهتمت بالمسجد اهتماما بالغا وتم تجديد المشهد عدة مرات.

واشاروا إلى أنه في القرن العاشر الهجري أعاد تعميره وتشييده الأمير عبد الرحمن كتخدا القازوغلي وبنى مقام الشيخ العتريس الموجود الآن خارج المسجد ونقش على المقصورة "يا سيدة زينب يا بنت فاطمة الزهراء مددك"

الإساءة إلى مسجد السيدة زينب

ولم تسلم السيدة زينب من حملات الإساءة والتشويه التي يقودها المتطرفون، ففي 25 نوفمبر 2022 سادت حالة من الغضب في وسائل التواصل الاجتماعي بعد تحريف اسم مسجد السيدة زينب بالقاهرة على خريطة جوجل، وإلصاق به لفظ مسيء تسبب في تدشين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حملة تدعو إلى سرعة الدخول إلى محرك البحث جوجل وتغيير اللفظ المسيء المجاور لاسم مسجد السيدة زينب.

تغيير اسم مسجد السيدة زينب على خرائط جوجل

ويشار إلى أن تغيير اسم مسجد السيدة زينب على خرائط جوجل ليست الواقعة الأولى من نوعها، إذ سبقت تلك الواقعة منذ فترة قصيرة تغيير اسم مسجد السيدة عائشة بإضافة إليه اسم مسيء، وكذلك الحال أيضًا مع مرقد الإمام على بن أبي طالب إذ أضيف إليه من قبل اسم ينطوي على إساءة.

اقرأ أيضا:

تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي .. مصر تواصل دعم الأشقاء في غزة بالمساعدات الإنسانية

متى تنتهي أزمة تخفيف أحمال الكهرباء؟.. مفاجأة

nawy