الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 5 يوليو 2024 01:21 مـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

منها شروط للرجال.. تعرف على أحكام الاستطاعة في الحج

حكم الاستطاعة في الحج
حكم الاستطاعة في الحج

موسم الحج 2024.. مع اقتراب موسم الحج 2024، تتردد العديد من التساؤلات حول أحكام الحج، ولا شك أن الاستطاعة، من أهم شروط الواجبة لإتمام الحج والتي ذكرها المولى عز وجل في كتابه"وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً" [آل عمران:97].

وفي إطار حرص الموجز على تلبية ما يهتم به القراء، نقدم لكم معنى الاستطاعة في الحج وشروطها.

معنى الاستطاعة في الحج

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول صاحبه :ما معنى الاستطاعة في الحج والعمرة؟

وأجابت دار الإفتاء، بأنه اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على أنَّ الاستطاعة شرطٌ لوجوب الحج، فلا حَجَّ لغير المستطيع، وذهب الشافعيَّة والحنابلة إلى أنَّها شرط لوجوب العمرة أيضًا؛ لأنَّ العمرة عندهما واجبة، أمَّا الحنفيَّة والمالكيَّة فالعمرة عندهما سنة مؤكدة.
وأوضحت "الإفتاء" أن الاستطاعة المشروطة للحج والعمرة تتحقق بقوَّةِ البدنِ وتحمُّلِ مشقة السفر وأداء المناسك، وبأمن الطريق، وبأن يملك نفقة زاده من طعامٍ وشرابٍ ومبيتٍ ونفقةِ المواصلات التي توصله إلى البلاد المقدسة ذهابًا وتحمله إلى بلاده إيابًا دون تقتيرٍ أو إسرافٍ، وأن تكون هذه النفقة زائدة عن احتياجاته الأصلية واحتياجات مَن يعول مدة غيابه من مسكنٍ، وثيابٍ، وأثاثٍ، ونفقةِ عياله، وكسوتهم، وقضاء ديونه.

شروط الاستطاعة في الحج للرجال

تلقت دار الإفتاء، سؤال يقول :ما هى شروط الاستطاعة في الحج للرجال؟ فأنا أعلم أن الحج غير واجب إلا على المستطيع؛ فأرجو من فضيلتكم التكرم ببيان الشروط التي تلزم الرجل حتى يكون مستطيعًا لأداء هذه الفريضة العظيمة.

أوضحت دار الإفتاء أن الشروط التي تلزم الإنسان ليكون مستطيعًا لأداء الحج؛ ومن ثم يكون واجبًا عليه محصورة في كونه مالكًا لنفقات الحج؛ ذهابًا، وإقامةً، وإيابًا، وأن تكون النفقات فائضةً عن حاجاته الأصلية التي لا بد منها في حياته، وأن يكون صحيح البدن قادرًا على أداء المناسك، وأن تكون ذمته خاليةً من الأمور الواجبة عليه؛ كنحو زكاة أو كفارة أو نذر، أو أيِّ نفقة من النفقات الواجبة شرعًا، وأن يُسمح له بأداء الفريضة من قِبل الجهات المختصة وبالشروط التنظيمية الْـمُتَّبعة.

فضل الحج والعمرة

لفتت الإفتاء إلى أن الحج والعمرة من شعائر الإسلام، وهما يجمعان معاني العبادات كلها؛ لاشتمالهما على العبادة البدنيَّة والماليَّة، فمن حَجَّ أو اعتمر فكأنَّما صام وصلَّى واعتكف وزكَّى ورابط في سبيل الله، ولذلك أثبت الشرع لهما الفضل العظيم والثواب الجزيل؛ حيث روى البخاري ومسلم في "صحيحيهما" عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم قال: «العُمْرَةُ إِلَى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالحَجُّ المَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الجَنَّةُ».

اقرأ أيضًا

لو هتسافر تحج.. اعرف أسعار الحج السياحي 2024

تحذير مهم من وزارة الصحة بشأن موسم الحج 2024

nawy