الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:32 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

حقيقة إنشاء الأزهر الشريف «وحدة بيان» للرد على «مركز تكوين»

وحدة بيان
وحدة بيان

وحدة بيان.. أثار تأسيس مركز تكوين، حالة من الغضب الشديد، خاصة بعد ما صحبه من جدل بشأن الشخصيات المؤسسة له وعلى رأسهم يوسف زيدان وإبراهيم عيسى وفاطمة ناعوت، وقصة زجاجة البيرة في الصور المتداولة لمؤسسيه أثناء افتتاحه، مما دفع رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتوجيه اتهامات لهم بنشر الإلحاد في المجتمع، وهدم القيم والأفكار الإسلامية الصحيحة.

ودعا بعض رواد مواقع التواصل الأزهر الشريف للرد على ماوصفوه بالهجمة الشرسة على الإسلام من قبل تلك المجموعة التي تدعي أنها ستطرح من خلال المركز أهدافا تنويرية وستنتقد الأهداف الدينية المتطرفة،وستقدم تصحيح للمفاهيم الخاطئة حول الدين، مؤكدين أن الأزهر هو خير من يقوم بهذه المهمة وليس هم.

هل أنشأ الأزهر وحدة بيان للرد على تكوين؟

وفي خضم هذا الجدل ، ردد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن الأزهرالشريف ، قام بالرد السريع على مؤسسي مركز تكوين وأسس وحدة بيان للرد عليهم.

وقال أحد رواد مواقع التواصل ويدعى أحمد مصطفى كمال:" قرار عبقري من فضيلة شيخ الأزهر الطيب د. أحمد الطيب بإنشاء وحدة بيان..هدفها هو الرد على كل الاستفسارات والشبهات التي تثيرها مجموعة تكوين! .. رقم الخط الساخن للوحدة..19906".

وقال خالد السنوسي:" قرّر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر حفظه الله إنشاء وحدة تسمى ( بيان ) وذلك للإجابة على كل الأسئلة التي تثيرها تكوين التى أنشأها دعاة الإلحاد ".

وقال كمال شاهين: "للأسف أعضاء ومؤسسي هذا الكيان المسمي تكوين معتمدين في المقام الأول على عدم معرفة الناس بكثير من أمور دينهم، وعدم قراءة الناس في كتب التراث..ولله در شيخ أزهرنا الذي أنشأ وحدة «بيان» لمواجهة الإلحاد والفكر اللاديني وللرد بالحجج علي ما يروجه هؤلاء".

وحدة بيان

والمتابع للأمر سيكتشف أن كل ماذكره رودا مواقع التواصل الاجتماعي ليس صحيحا، وأن الأزهر الشريف أنشأ وحدة بيان عام 2019 ، وليس الآن كما يدعي البعض.

وذكر بيان صادر عن الأزهر الشريف في 22 مارس 2029 أن إستحداث وحدة بيان ، يهدف إلى نقد شبهات الإلحاد والفكر اللاديني في إطار الحوار المُتبادل، كما يعمل الأزهر من خلالها على مناقشة هذه الأفكار وتحليل الشُّبهات والردّ عليها بأسلوب علمي شرعي، والتَّأصيل لثقافة دينية ترتكز على الفهم الصحيح، ونشر الوعي بين أطياف المجتمع لا سيما الشَّباب، و مدّ جسور التَّواصل لبناء جيل يعي مُتطلَّبات وطنه وأمَّته، قادر على تحقيق آماله وطُموحاته.

أهداف وحدة بيان

وتهدف وحدة بيان وفقا للأزهر الشريف ، إلى بناء وعيٍ معرفيٍّ للوقاية من الشُّبهات، وتوفير مساحات آمنة للحوار مع المتشكِّكين، والعمل على إزالة المفاهيم المغلوطة لديهم، وتأسيس منهج معرفي، وتقوية المناعة الفكريَّة لدى الشباب؛ للحد من الوقوع في براثن الإلحاد، كما نقدم محتويات علمية تدعم هذه المعالجات من خلال الحملات الإلكترونية والإعلامية المشاهدة والمسموعة والمقروءة.

جدير بالذكر أنَّ الوحدة قد بدأت عملها في مُنتصف ديسمبر من عام 2018، وتضم نخبة من أعضاء مركز الأزهر العالمي للفتوى، و يشرف عليهم أساتذة من جامعة الأزهر متخصصون في العقيدة والفلسفة، وعلم النفس والاجتماع والصحة النفسية.

ومن المخطط لوحدة بيان انتهاج أساليب غير تقليدية لمدّ جسور التَّواصل مع الشَّباب مثل: عقد مناقشات في الجامعات، والتجمعات الشبابية في جميع محافظات الجمهورية، من خلال حملات توعويَّة مركّزة ومُكثّفة.

اقرأ أيضا

جدل زجاجة البيرة لم ينتهي.. القصة الكاملة لخناقة وشتائم علاء مبارك ويوسف زيدان بسبب «تكوين»
”في صحتكم يا بشوات”.. ظهور زجاجة بيرة في اجتماع مركز تكوين الفكر العربي يشعل مواقع التواصل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة