الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:34 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

اليوم العالمي للذئبة الحمراء.. ما سببها وطرق العلاج

الذئبة الحمراء
الذئبة الحمراء

الذئبة الحمراء.. يحل اليوم الجمعة 10 مايو 2024 اليوم العالمي للذئبة الحمراء، وهو مرض مناعي من أمراض المناعة الذاتية، التي تجعل الجهاز المناعي في الجسم يهاجم أنسجته وأعضائه، ويمكن أن يؤثر على المفاصل والجلد والكلى وخلايا الدم والدماغ والقلب والرئتين.

ويعاني ما يقرب من 5 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم من مرض الذئبة الحمراء، منهم 1.5 مليون يعيشون في الولايات المتحدة

ويتم اكتشاف وتشخيص مرض الذئبة الحمراء بين سن 15 إلى 44 عامًا ويستمر لبقية حياة الشخص وهو أكثر شيوعاً عند النساء وحوالي 90% من المصابين بالمرض هم من الإناث، بينما يتم تشخيص 10% فقط من الرجال به.

أعراض مرض الذئبة الحمراء

اختلفت أعراض مرض الذئبة الحمراء من الشخص المصاب للآخر، حيث يعاني البعض من آلام المفاصل، والصداع، والطفح الجلدي، والحمى، والتعب ، والبعض الآخر يعاني من تقرحات الفم، والارتباك، وتورم الغدد، والجلطات الدموية، ويمكن أن تضعف الحالة أيضًا العظام وتسبب هشاشة العظام وقد تؤثر على القلب مما يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

طرق علاج الذئبة الحمراء

علاج الذئبة يتعلق بالعلامات والأعراض، ويتطلب اتخاذ القرار بشأن الحاجة إلى معالجة الأعراض، وبشأن أنواع الأدوية التي ينبغي وصفها، وتقييمًا دقيقًا للأفضليات.

ومن طرق علاج الذئبة:

1. أدوية شائعة لمعالجة مرض الذئبة
هنالك ثلاثة أنواع شائعة من الأدوية لمعالجة مرض الذئبة في حال وجود علامات وأعراض طفيفة أو معتدلة، وتتطلب معالجة الذئبة الحادة أدوية أقوى تأثيرًا وفاعلية.

2. معالجة علامات وأعراض محددة للذئبة
يتم تحديد نوع العلاج بحسب العلامات والأعراض، وتشمل هذه المعالجات:
معالجة المفاصل المؤلمة والمنتفخة.
معالجة الطفح الجلدي.
معالجة التعب.
معالجة الانتفاخ حول القلب والرئتين.

3. علاج الحالات الصعبة والحادة من الذئبة
حالات الذئبة التي تُشكل خطرًا على الحياة تشمل تلك التي تؤدي إلى مشاكل في الكليتين، أو التهاب الأوعية الدموية، أو مشاكل في الجهاز العصبي المركزي، كنوبات الاختلاج، ويتوجب هذا علاجًا أكثر حدة.

4. أبحاث سريرية حول علاجات حديثة

يجري الباحثون أبحاثًا سريرية لتطوير علاجات جديدة للذئبة، وتُتيح هذه الأبحاث لمرضى الذئبة فرصة تجربة علاجات جديدة، لكنها لا تضمن الشفاء.

الجدير بالذكر إنه تم تخصيص اليوم العالمي لمرض الذئبة مخصص للأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين يعانون من هذا المرض المنهك ويعانون من أعراض متعددة في جميع أنحاء الجسم.ويركز هذا الاحتفال السنوي على الحاجة إلى تحسين خدمات الرعاية الصحية للمرضى، وزيادة الأبحاث حول أسباب مرض الذئبة وعلاجه، والتشخيص المبكر لمرض الذئبة وعلاجه.

أقرا أيضًا:

إذا كنت دائم التأخير عن مواعيدك.. هذه الفوائد لك

5 مشروبات صحية تساعد على التركيز خلال الامتحانات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.