الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 01:39 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

روشتة وزارة الصحة للاحتفال بشم النسيم بطريقة سليمة وآمنة

شم النسيم
شم النسيم

وزارة الصحة.. تحرص وزارة الصحة والسكان سنويًا على تقديم العديد من النصائح والتعليمات للمواطنين قبل الاحتفال بشم النسيم حفاظًا على صحتهم، خاصة عند تناول الفسيخ والرنجة.

وتحتوي الأسماك المملحة على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى 17% من وزن هذه الأسماك، والتى قد تسبب أضرارًا شديدة خاصةً للذين يعانون من الأمراض المزمنة، وأمراض الكلى، والحوامل، والأطفال.

نصائح وزارة الصحة لتناول الأسماك المملحة

ونصحت وزارة الصحة المواطنين باتباع التعليمات والنصائح التى تضمن حياة صحية سليمة، وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه يجب أثناء تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ الحرص على عصر الليمون لأنه يخلق بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا.

وتابعت وزارة الصحة: "يجب تناول كميات كبيرة من الخضروات مثل البصل الأخضر والخس لأنها تساعد في تخلص الجسم من الملح".

نصائح الصحة عند شراء الأسماك المملحة

وقدمت وزارة الصحة العديد من النصائح للمواطنين عند شراء الأسماك المملحة، أهمها أن تكون من المحال المعروفة والتى تخضع للرقابة، وعدم شرائها من الباعة الجائلين، أو تصنيعها بالمنزل.

وزارة الصحة تُحذر من تناول الفسيخ

وحذرت وزارة الصحة المواطنين من تناول الفسيخ، وبررت ذلك بأنه يمثل خطرًا داهمًا على صحتهم، وأوضحت الوزارة أن طريقة تحضيره غالباً ما تكون غير آمنة، من الناحية الصحية، لقلة استخدام الملح بالفسيخ، وكذلك قد تستخدم الأسماك الطافية على سطح الماء، والتى تكون قد نفقت وتعرضت لأشعة الشمس، وبدأت تنتفخ وتتحلل وانبعثت منها رائحة كريهة، ثم يضاف إليها بعد ذلك قليل من الملح، ويتم بيعها على أنها فسيخ بعد 3 أو 4 أيام.

وأوضحت الوزارة، أن الخطر الذى يمثله تناول هذا النوع من الفسيخ قد يصل إلى الشلل التام أو الوفاة.

وناشدت وزارة الصحة المواطنين التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم فوراً عند ظهور أى أعراض مرضية خلال (24) ساعة من تناول الفسيخ، وذلك لإنقاذ حياته، حيث يتم إعطاء المصاب المصل المضاد للسم، وهو العلاج الوحيد له والمصرح به، ويتم عن طريق الحقن الوريدى ليتعادل مع جزيئات السم الذى يؤثر على الجهاز العصبى للإنسان، وهو عبارة عن زجاجة "250 مللى" وقد يحتاج المصاب إلى 3 زجاجات من المصل، ويتراوح عمر المصل المضاد فى الدورة الدموية من "5 – 8" أيام، وتزداد فاعليته عندما يؤخذ فى الأيام الأولى من الإصابة ليمنع تطور الحالة وللحفاظ على سلامتها.

اقرأ أيضًا

أعراض التسمم الناتج عن تناول الفسيخ والرنجة.. وماذا تفعل إذا أصبت بها؟

لقاح استرازينيكا.. القصة الكاملة للقاح القاتل وماذا قالت وزارة الصحة؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.