الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 05:52 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

القناطر الخيرية تستعد لـ احتفالات شم النسيم… تفاصيل

القناطر الخيرية تستعد لاحتفالات المصريين بعيد شم النسيم
القناطر الخيرية تستعد لاحتفالات المصريين بعيد شم النسيم

احتفالات شم النسيم.. أيام معدودوة تفصلنا عن الاحتفال بـ عيد شم النسيم، الذي يحتفل به الملايين بمظاهر متنوعة يأتي في مقدمتها التنزه فى الحدائق، وتناول الأطعمة المختلفة، كـ الفسيخ، والرنجة، ومشتقات الأسماك، وتنشر «الموجز»، خلال السطور التالية خطة محافظة القليوبية لاستقبال احتفالات شم النسيم المقرر لها الاثنين المقبل، الموافق 6 مايو 2024، واستراتيجية تأمين المصريين خلال احتفالاتهم.

حدائق القناطر الخيرية تستعد لـ احتفالات شم النسيم

من جانبه يؤكد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، أنه سيتم فتح الحدائق، والمتنزهات، والأماكن السياحية، أمام المواطنين احتفالا بـ شم النسيم، موضحا أنه تم إعلان الطوارئ، وإلغاء أجازات العاملين بالمحليات، بالإضافة إلى تجهيز غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة، وربطها بالغرف الفرعية المشكلة داخل مجالس المدن والأحياء، مشيرا إلى أنه تم توفير عدد من سيارات الإسعاف بمنطقة الحدائق للتعامل مع أية حالات طارئة خلال الاحتفالات.

زوار القناطر يحتفلون بـ شم النسيم على مساحة 500 فدان خضراء

وأضاف «محافظ القليوبية»، أن مدينة القناطر الخيرية، لها طابع خاص فى احتفالات الأعياد، حيث تعتبر أهم عناوين البهجة والجمال لما تحتويه من مظاهر الطبيعة الخلابة، موضحا أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات اللازمة للتيسير على قاصدى المدينة خلال احتفالات عيد شم النسيم، لافتا إلى أنه تم إعداد مركز طبى داخل منطقة الحدائق، والتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمرور لتسهيل عمليات الدخول والخروج من المدينة.

وأوضح «الهجان»، أنه من المقرر أن تشارك فرق قصور الثقافة فى الاحتفالات، من خلال عزف فرق الآلات النحاسية وآلات النفخ والمزمار البلدى والرقص الشعبى لتنفيذ البرامج المتميزة، مؤكدا أن مدينة القناطر الخيرية، تزينت بالأزهار والورود النادرة داخل حدائقها التى تزيد مساحتها على 500 فدان، لاستقبال نحو مليون زائر من المحتفلين بالعيد.

الصحة تعلن حالة الطوارئ استعدادا لـ احتفالات شم النسيم

من جانبه أعلن الدكتور حمودة الجزار، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، حالة الطوارئ بجميع مستشفيات المحافظة، وأماكن تقديم الخدمة، استعدادا لاحتفالات عيد شم النسيم، مؤكدا أنه تم مضاعفة عدد الأطقم الطبية بأقسام الاستقبال، والطوارئ، والتأكد من توافر الأدوية، والمستلزمات، والأمصال، وفصائل الدم المختلفة، وتوافر الإنارة البديلة ومستلزمات التشغيل ومتابعة تشغيلها بكفاءة.

وأكد «الجزار»، على ربط غرفة الطوارئ والغرفة الوقائية بمديرية الصحة بغرفة طوارئ المحافظة، والتواصل المستمر فيما بينهما، مشيرا إلى تمركز سيارات الإسعاف في أماكن التجمعات وفقا لخطة هادفة لنحو (80 ) سيارة إسعاف.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أنه تم التنسيق مع أجهزة الأمن، لتكثيف الرقابة على الباعة الجائلين والتأكد من صلاحية الأغذية والمشروبات الموجودة معهم، مع وقف جميع الأجازات للمديرين العموم ومديري الإدارات الصحية ومديري المستشفيات وجميع العاملين بأقسام الطوارئ والأقسام الوقائية.

تأمين الاحتفالات

وتعتمد خطة وزارة الداخلية لتأمين احتفالات المصريين خلال عيد شم النسيم، على الانتشار الأمنى المكثف لأفراد الأمن، وتأمين المنشآت الحيوية والهامة، بالإضافة إلى تكثيف التواجد الشرطى فى أماكن الاحتفالات، والشوارع والميادين، بالاعتماد على عناصر الشرطة النسائية، لمنع وقوع جرائم السرقات، والنشل، وغيرها من الجرائم التى تتزايذ وقت الأعياد والاحتفالات.

ومن المقرر أن تقوم مديرية أمن القليوبية، بإشراف اللواء نبيل سليم، مساعد وزير الداخلية لأمن القليوبية، برفع حالة الاستنفار الأمنى بجميع مدن المحافظة، لمواجهة أية أعمال خارجة على القانون خلال احتفالات المواطنين بـ عيد شم النسيم، وتتضمن الخطة التأمينية طبقا للأعوام الماضية، تكثيف الانتشار الأمنى لرجال الشرطة داخل الحدائق العامة، والميادين، وأماكن التجمعات، والاحتفالات التى تم الإعلان عن إجراء الاحتفالات بها، فضلا عن تأمين كافة أقسام الشرطة، وزيادة قوات تأمين المنشآت، وتكثيف التواجد الأمنى بمحيط المبانى الأثرية المهمة بمدن المحافظة، فيما تم تزويد مناطق التجمعات السكنية، ومحطتى مترو الأنفاق، بشبرا الخيمة، وكلية الزراعة، بقوات شرطية لتأمينها، ودوريات متنقلة.

وتتضمن الإجراءات التوسع فى أعداد الأكمنة المتنقلة فى أرجاء المحافظة، بالإضافة إلى الاستعانة بعناصر الشرطة النسائية فى أماكن التجمعات والاحتفالات، لتحقيق الحماية للسيدات والفتيات خلال مظاهر الاحتفالات بعيد الفطر المبارك.

وتشمل الخطة التأمينية الدفع بالدوريات الأمنية، وقوات التدخل، والانتشار السريع، والدعم بعناصر من الشرطة النسائية، وتنظيم الكمائن المشتركة والدوريات المتحركة، التي تجوب الشوارع والميادين الرئيسية، لبث الطمأنينة وتوفير الأمن والأمان للمواطنين، خلال الاحتفالات والتصدي لأية محاولة للخروج على القانون، كما تهتم الخطة بتسهيل الحركة المرورية، فى المدن التى تشهد احتفالات المواطنين بـ عيد شم النسيم، وسط جو آمن الذي توفره الأجهزة الأمنية.

اقرأ أيضا

باق 8 أيام .. تعرف على موعد إجازة شم النسيم 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.