الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 01:48 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هو أحد السعف الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية غدًا؟.. أعرف التفاصيل

أحد السعف
أحد السعف

أحد الشعانين...يبحث كثير من الأقباط عن التفاصيل الخاصة بـ أحد الشعانين ويطلق عليه أيضًا أحد السعف وسبب تسميته بأحد الشعانين، وما هو أحد الشعانين، والذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غدًا الأحد، وهو الأسبوع السابع من الصوم الكبير.

Picture background

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بأحد السعف

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، غدًا الأحد بأحد السعف وهو الأسبوع السابع من الصوم الكبير.

ما هو أحد السعف؟

وتقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قداس أحد الشعانين من جميع الكنائس القبطية الأرثوذكسية، كما تتزين الكنائس ومداخلها بنبات الخوص أو النخيل والتي ترمز إلى النصر، ويشكلونه على هيئة صلبان.

Picture background

ومن المقرر أن يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس أحد الشعانين أو أحد السعف، ويلقي عظة قداس أحد الشعانين، وبعد انتهاء القداس الإلهي،
يترأس البابا تواضروس صلوات الجناز العام

الجدير بالذكر أن أحد الشعانين أو أحد السعف هو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد القيامة ويسمى الأسبوع الذي يبدأ به بأسبوع الشعانين أو أسبوع الآلام، وهو يوم ذكرى دخول السيد المسيح إلى بيت أورشليم واستقبله الشعب حيث وضعوا ثيابهن وأغصان الأشجار والنخيل، احتفالًا به، حيث ترمز أغصان النخيل أو السعف إلى النصر.

عادات أحد السعف

ارتبط الاحتفال بـ أحد السعف بعادات مميزة بين الأقباط، حيث يتم تداول أغصان النخيل خارج الكنيسة، ويستخدم سعفه لصنع الصّلبان الصّغيرة، إلى جانب قراءة قصّة دخول السيد المسيح إلى القدس، وغناء التّرانيم القبطية هذا فضلًا عن حضور القداس داخل الكنائس.

اقرأ أيضًا:

كيف هنأت الكنيسة الأرثوذكسية الرئيس السيسي بعيد تحرير سيناء؟

تفاصيل طعن أسقف الكنيسة الأشورية الشرقية القديمة مار ماري عمانوئيل أثناء عظة له بأستراليا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة