الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 10 مايو 2024 05:35 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

هل تلغي الدولة التعليم المفتوح؟.. اعرف الإجابة

التعليم المفتوح
التعليم المفتوح

التعليم المفتوح.. مازالت التطورات مستمرة في ملف التعليم المفتوح والذي يطلق عليه التعليم المدمج حاليًا حتى يستطيع مواكبة المستقبل بالإضافة إلى توفير فرص عمل مهنية للخريجين من التعليم المفتوح وذلك بعد إعطاء طلابها شهادة مهنية يستطيع بها تعزيز وترقية ذاته في العمل.

وكشف الكاتب الصحفي المختص في مجال التعليم، رفعت فياض سر إلغاء التعليم المفتوح ووفقًا لما قاله إنه ليس معارضًا لنظام التعليم المفتوح، ولا ينتقد أي خريج من حملة شهادات التعليم المفتوح. إنما يناقش الواقع الذي أقره المجلس الأعلى للجامعات.

سر إلغاء التعليم المفتوح بمصر

وأضاف فياض، خلال حديثه في برنامج "من أول وجديد" على قناة "الحدث اليوم"، تقديم الإعلامية نيفين منصور، أن المجلس الأعلى للجامعات لم يلغ نظام التعليم المفتوح السابق بمبادرة منه، بل بناءً على الدراسات التي قدمتها الجامعات والمتخصصين.

ولفت فياض أيضًا إلى أن التعليم المفتوح قد ألغي واستبدل بالتعليم المدمج، مع وجود جامعات لا تقبل سوى حملة الثانوية العامة، وبالتالي لا يمكن قبول طلاب التعليم المفتوح في تلك الجامعات، لافتًا إلى أن هناك بعض النقابات، مثل نقابة المحامين ونقابة الصحفيين، قد قررت عدم قبول خريجي التعليم المفتوح، مما يعكس وجود مشكلات في هذا النظام التعليمي.

هل التعليم المدمج هو التعليم المفتوح؟

قال الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة إن التعليم المدمج يُعتبر النظام التطويري والبديل للتعليم المفتوح، لأنه نظام معترف به عالميًا، حيث يقوم على دمج بين وسائل التعليم التقليدي والتعليم عن بُعد ويدرس حاليًا أكثر من 50 ألف طالب وطالبة به في جامعة القاهرة.

هل التعليم المدمج يعطي بكالوريوس؟

أفادت المحكمة بأن المجلس الأعلى للجامعات أصدر 6 قرارات منها تحديد أن نظام التعليم الإلكتروني المدمج يمنح دبلومًا مهنيًا أو بكالوريوسًا مهنيًا، بالإضافة إلى توقيع الطلاب على إقرار يفيد بأن الشهادة التي سيحصلون عليها من نظام التعليم الإلكتروني المدمج هي دبلوم أو بكالوريوس مهني غير مكافئ للنظير الأكاديمي في برامج التعليم النظامي.

اقرأ أيضًا

آخر موعد للتقديم في التعليم المدمج بجامعة القاهرة 2024 والأوراق المطلوبة

شروط وموعد التسجيل في التعليم المدمج بجامعة عين شمس

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة