الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:29 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كيف سترد إسرائيل على الهجوم الإيراني؟.. تفاصيل

إيران وإسرائيل
إيران وإسرائيل

رد إسرائيل على الهجوم الإيراني.. كيف سترد إسرائيل على الهجوم الإيراني؟ سؤال يشغل العالم بأثره وليس تل أبيب فقط، خاصة أن الضربات الإيرانية على إسرائيل بوابل من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة أحدثت تغييرًا في القواعد غير المعلنة في حرب الظل المستمرة بينهما.

جالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على إيران

ومن جانبه، أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت نظيره الأمريكي لويد أوستن، أن إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوق.

وقال جالانت لأوستن في مكالمة هاتفية، إن إسرائيل لا يمكنها السماح بإطلاق صواريخ بالستية على أراضيها دون رد، مضيفًا أن إسرائيل لن تقبل معادلة ترد فيها إيران بهجوم مباشر في كل مرة تضرب فيها إسرائيل أهدافًا في سوريا.

إسرائيل تدرس خيارات الرد على إيران

ويدرس أعضاء مجلس الحرب المصغر في إسرائيل خيارات من شأنها أن تبعث برسالة واضحة إلى إيران مفادها أن مثل هذه الهجمات لن تمر دون رد، لكن ليس إلى الحد الذي يفضي إلى تصعيد كبير في الصراع بين البلدين.

ومن جانبها، كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن أن القادة الإسرائيليين ناقشوا، أمس الثلاثاء، أفضل الطرق للرد الهجوم الإيراني.

وأوضحت الصحيفة أن هؤلاء القادة تداولوا مجموعة من الخيارات المحسوبة بدقة التي يرون أنها كفيلة بردع أي هجمات في المستقبل أو الحد من تصعيد العدائيات، لكنها جميعها تنطوي على أوجه قصور.

إسرائيل لا تستطيع تحمل صراع كبير مع إيران

وكشفت مصادر إسرائيلية عن ما يدور في النقاشات الداخلية، مؤكدين أن إسرائيل لا تُريد أن تستشف إيران أن بمقدورها الآن مهاجمة أراضيها ردًا على أي ضربة إسرائيلية على المصالح الإيرانية في دولة ثالثة.

وأضافت المصادر أن إسرائيل لا ترغب أيضًا، بل ولا تستطيع تحمل صراع كبير مع إيران بينما لا تزال تخوض حربًا في قطاع غزة وتشتبك مع وكلاء طهران على طول حدودها.

ثلاث طرق أمام إسرائيل للرد علي إيران

وفي نفس الصدد، كشفت مجلة فورين بوليسي الأمريكية عن ثلاثة خيارات أمام إسرائيل للرد على الهجوم الإيراني، وتمثل الخيار الأول في مهاجمة برنامج إيران النووي، أما الخيار الثاني فتمثل في استهداف القادة الإيرانيين أو العسكريين أو مواقع داخل إيران أو خارجها، وبخصوص الخيار الثالث فيقوم على ضرب "وكلاء إيران" أو شن هجوم إلكتروني على طهران.

خيارات إسرائيل للرد علي إيران

أما صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فأوضحت أن هناك أربع خيارات أمام إسرائيل للرد علي إيران، أول تلك الخيارات تتمثل في إمكانية توجيه ضربة على هدف إيراني، مثل قاعدة للحرس الثوري، في بلد آخر غير إيران كسوريا على سبيل المثال.

وأضافت الصحيفة أن الخيار الثاني يتمثل في ضرب هدف رمزي في الغالب داخل إيران، ومن المرجح أن يستوجب ذلك التشاور مع واشنطن.

وتابعت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن الخيار الثالث يتمثل في هجوم إلكتروني على البنية التحتية الإيرانية، لكن مثل هذا الهجوم قد يجعل قدرات إسرائيل السيبرانية عرضة لضربة استباقية.

واختتمت الصحيفة أن رابع الخيارات يكمن في الإسراع في شن هجمات صغيرة داخل إيران، بما في ذلك تنفيذ اغتيالات موجهة من قبل جهاز الاستخبارات (الموساد).

أقل عدوانية

وفي السياق ذاته، أفادت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية أن الهجوم الإيراني لم يسفر عن مقتل إسرائيليين أو دمار واسع النطاق، لذلك فإن إسرائيل يمكن أن ترد بأحد خياراتها "الأقل عدوانية"، مثل توجيه ضربات ضد أهداف خارج إيران.

إيران تُحذر

ومن جانبه، أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن رد إيران سيكون قاسيًا على أي تحرك يستهدف مصالحها.

كما حذر نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية الإيرانية علي باقري كني من أن بلاده سترد في ثوان معدودة على أي هجوم إسرائيلي جديد.

وأطلقت إيران ما يقرب من 350 طائرة بدون طيار وصاروخًا ضد إسرائيل ليل السبت، ردًا على غارة جوية شنتها إسرائيل في الأول من أبريل على قنصليتها في سوريا، وأسفرت عن مقتل عناصر قيادية بارزة في الحرس الثوري الإيراني.

اقرأ أيضًا

نتنياهو يستأذن أمريكا للرد على الهجوم الإيراني بهذه الطريقة

نتنياهو يفقد توزانه بعد تهديد إيران بالهجوم المسلح على إسرائيل| تفاصيل

خطير .. هل شاركت السعودية في اعتراض الهجمات الإيرانية على إسرائيل ؟!

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.