الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 04:09 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
نماذج امتحانات tofas لجميع الصفوف الابتدائية.. اعرف شروطها وطريقة التسجيل فيها ازدواجية معايير ومياه بالبراز وتحرك برلماني عاجل .. فضائح جديدة تطارد شركة نستلة ”ديربي لندن”.. ساكا يقود هجوم أرسنال ضد توتنهام في الدوري الإنجليزي عاجل.. انخفاض سعر الدولار بمنتصف التعاملات اليوم في عدد من البنوك قبل زيارة وفد حماس للقاهرة غدا.. تفاصيل المقترح المصري الجديد لهدنة غزة وموقف إسرائيل وأمريكا أبرزها فرص عمل للشباب.. نص كلمة «شحاته» بمؤتمر العمل العربي بالعراق أسعار العملات في بنك مصر اليوم الأحد 28-4-2024 حق سارة هشام فين؟.. القصة الكاملة لأزمة طالبة حاسبات حلوان «كانت مستميته على التريند».. ميار الببلاوي تهاجم بسمة وهبة بمنشور رسمي.. 5 و 6 مايو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد العمال وشم النسيم الملانة ودق البصل والاستحمام في النيل.. عادات لا تعرفها عن شم النسيم صراع إنجليزي ألماني على ضم مدافع برشلونة في الميركاتو الصيفي

التعليم تحدد عقوبة غياب أبناؤنا بالخارج في المدارس المصرية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

حددت وزارة التربية والتعليم ضوابط وقواعد لـ أبناؤنا بالخارج العائدين إلى مصر خاصة الطلاب الذين يطلبون الدخول والتعلم في المدارس المصرية حيث وفرت الوزارة جميع الإمكانيات والقوانين التي قد تساعدهم على تحقيق العملية التعلمية في مصر بالإضافة إلى العقوبات في حالة غياب الطالب عن المدرسة.

ويستعرض "الموجز" كل ما يهم أبناؤنا بالخارج والضوابط والقواعد التي فرضتها وزارة التربية والتعليم على الطلاب العائدين إلى مصر، حيث شددت على ضرورة الالتزام بالقواعد التي أعلنت عنها الوزارة لجميع الطلاب الذين يطلبون الدخول والتعلم بالمدارس المصرية.

قواعد تسجيل أبناؤنا بالخارج في المدارس المصرية

- الطلاب المصريون العائدون من الخارج تسجيلهم كطلاب منتظمين في مدارس مصر.

- يحصلون على شهادة "أبناؤنا في الخارج" ويتم تحويلهم إلى الصفوف المقابلة في المدارس المصرية.

- إذا اجتازوا الفصل الدراسي الأول بدرجة "اجتياز"، فلا يلزمهم أداء امتحان تحديد مستوى.

- إذا أكملوا دراسة الفصل الدراسي الأول وحصلوا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، يجب عليهم أداء امتحان تكميلي يغطي منهج الفصل الدراسي الأول.

يتم تحسيب الدرجة الكلية للمادة بناءً على الاختبارين التكميليين وهو اختبار التكميلي للفصل الدراسي الأول واختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني.

عقوبة غياب أبناؤنا بالخارج في المدارس المصرية

في حالة غياب الطالب عن امتحانات الفصل الدراسي الأول، يجب عليه أداء اختبار تكميلي للفصل الدراسي الأول مع الطلاب المتخلفين.

- في حالة غياب الطالب عن امتحان الفصل الدراسي الأول في إحدى المواد أو أكثر، يتعقد امتحان تكميلي في تلك المواد في نهاية العام الدراسي.

- إذا تغيب الطالب عن المدرسة بسبب سفره إلى الخارج، يتم إيقاف قيده في المدرسة ويُمنع من التقدم إلى صف أعلى.

- قسم شؤون الطلبة والامتحانات في الإدارة التعليمية يتولى إلحاق الطالب المصري العائد من الخارج بمدرسة معينة بعد دراسة حالته.

- يُطلب إرسال كتاب إلحاق إلى المدرسة المطلوبة لتسجيل الطالب المصري العائد.

- تحديد الكثافة العددية المسموح بها للطلاب المصريين العائدين، وذلك بعد استكمال الإجراءات ومراعاة شروط القبول في تلك المدرسة والمرحلة المطلوبة.

- إذا أدى الطلاب امتحان الدور الأول في الخارج وكانوا ملتحقين بالامتحانات النهائية في مصر في بعض المواد، يتم إصدار نتائجهم الكاملة من قبل المديرية التعليمية التي أدوا فيها الامتحان الثاني.

- الطلاب المصريين العائدين من الخارج الذين نجحوا في امتحانات الصف الأول أو الثاني الثانوي العام يتم إلحاقهم كطلاب منتظمين في المدارس الرسمية في مصر في مرحلة التعليم الثانوي العام.

- أن يستوفوا الشروط المتعلقة بالمجموع العام المطلوب في التنسيق الخاص بكل محافظة.

- الطلاب المصريين العائدين الذين اجتازوا الشهادة الثالثة الإعدادية وأدوا امتحانات الصف الأول أو الثاني الثانوي ونجحوا فيها وفقًا لنظام أبناؤنا في الخارج يتم إلحاقهم كطلاب منازل في الصف الثاني في المدارس الرسمية في مصر.

- لا يلزم الطلاب العائدين إجراء امتحان تحديد مستوى عند عودتهم إذا حصلوا على شهادة الصف الثالث الإعدادي أو أي صف دراسي في مدارس المسار المصري.

اقرأ أيضًا

وزير التعليم العالي: توفير كافة سبل الدعم للطلاب اليمنيين الدارسين في مصر

ننشر شكل أسئلة امتحانات مسابقة 30 ألف معلم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة