الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:38 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

خطوات فنية في حياة الراحلة ثناء دبسي

ثناء دبسي
ثناء دبسي

ثناء دبسي فنانة سورية رائدة قدمت العديد من الأعمال الفنية سواء درامية أو سينمائية أو علي خشبة المسرح الذي منحته الكثير من عمرها، حتى باتت من النجمات الأبرز في سوريا، رحلت عنا بعدما تركت تاريخ فني حافل بالأعمال الفنية الخالدة.

البداية الفنية لـ ثناء دبسي


ثناء دبسى من مواليد مدينة حلب عام 1941، دخلت مجال التمثيل وهي فتاة صغيرة في الحفلات المدرسية بمدينتها وتعلمت رقص السماح وغناء الموشحات والقدود، وانتقلت بعدها للمشاركة في أنشطة فنية كانت تنظمها فرقة نادي المسرح الشعبي في حلب وتبناها الموسيقي الراحل بهجت حسان، بعدما أمن بموهبتها الفنية.

كانت بداية ثناء دبسي في حلب وانضمت إلى فرقة مسرح الشعب، وانضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1968 وقدمت العديد من الأعمال المسرحية.

النشاط السينمائي لـ ثناء دبسي


كان لـ ثناء دبسي نشاط سينمائي قوي حيث كانت تشارك خلال الموسم المسرحي الواحد بثلاثة أعمال على الأقل، وكانت من الفنانين الأوائل الذين ساهموا فى انطلاقة المسرح القومي بسوريا مطلع الستينيات، وقدمت من خلاله العديد من العروض منها أبطال بلدنا ومدرسة الفضائح.

وقدمت ثناء دبسي العديد من الأعمال الدرامية وكان أبرزها حارة القصر وهارون الرشيد وشجرة الدر والحكاية الثانية من سيرة بني هلال والأميرة الخضراء والذئاب وأبو كامل وقلوب خضراء وباب الحديد وسيرة آل الجلالي وقوس قزح 2 والفصول الأربعة ورسائل الحب والحرب وترجمان الأشواق، وغيرهم.

ثناء دبسي وزوجها الفنان سليم صبري


واتقنت ثناء دبسي الدخول والتعايش الشديد مع الحالة النفسية للشخصية والانفعال المنضبط، حيث شاركت بثلاثة أفلام أنتجتها المؤسسة العامة للسينما وهي المخدوعون واللجاة وشوية وقت، وغيرهم.

وتقيم الفنانة ثناء دبسي مع زوجها الفنان سليم صبري في دمشق، فيما تعيش ابنتهما الفنانة يارا صبري خارج سوريا منذ سنوات.

جوائز الفنانة سناء دبسي ورحيلها


وحصلت الراحلة الكبيرة ثناء دبسي خلال مسيرتها الفنية الغنية بالعديد من الجوائز والتكريمات، ومنها تكريمها بمهرجان دمشق المسرحي 2004، وكانت أحد المكرمين ضمن احتفالية الثقافة السورية عام 2020.


توفيت سناء دبسي في العاصمة دمشق الفنانة السورية ثناء دبسي، عن عمر يناهز الـ83 عاماً، في المستشفى بعد صراع مع المرض.

ونعى فرع دمشق لـ "نقابة الفنانين" الفنانة ثناء دبسي عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: بعد نشرها لصورة أبو تريكة.. بيلا حديد تثير الجدل

رمضان 2024.. تفاصيل شخصية ميار الغيطي في مسلسل صيد العقارب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.