الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 05:58 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جنات تستعد لـ طرح أغنيتها الجديدة لنعيش مع ناس «بالمر» يقود تشكيل تشيلسي المتوقع ضد أستون فيلا في الدوري الإنجليزي محافظ القليوبية يقود أكبر حملة لـ إزالة التعديات في قرية سرياقوس بـ الخانكة | صور المالية تصدر إعلانا هاما بشأن تعليمات صرف مرتبات شهر مايو 2024 بالزيادات للمعلمين والعاملين بالدولة.. أعرف يوم قبضك بشرى سارة.. تراجع أسعار اللبن والسمنة وكيلو الجبنة ينخفض 29 جنيها الليمون والعسل أبرزها.. خلطات طبيعية لحماية اليدين من الاسمرار في الصيف انفراد .. جهات سيادية مصرية تنتهى من صفقة توافقية لوقف اطلاق النار بغزة تحرك جديد في أسعار الذهب اليوم.. عيار 21 يواصل التراجع .. تعرف على الأسعار لحظة بلحظة موعد مباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي دوري الأبطال والقنوات الناقلة صرف معاشات مايو بزيادة 15% في هذا الموعد مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين الزيادات وموعد الصرف .. ضوابط امتحانات صفوف النقل 2024 كاملة أسعار الذهب اليوم في بداية التعاملات المسائية

العراق يشكو أمريكا لـ مجلس الأمن.. اعرف السبب

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

أعلنت الحكومة العراقية صباح اليوم الأربعاء، أن قصف الولايات المتحدة للمواقع عسكرية في البلاد يعد عدوان على سيادة ‎العراق وإساءة للاتفاقية الأمنية بين واشنطن وبغداد.

العراق يشكو أمريكا لمجلس الأمن

وكشفت الحكومة العراقية عن أنها ستتخذ كل الإجراءات القانونية تجاه القصف الأمريكي ومن ضمنها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن.

وأوضحت الحكومة العراقية أنها ستشكل لجنة برئاسة مستشار الأمن القومي لجمع الأدلة ودعم موقف ‎العراق دوليا في شكواه ضد الولايات المتحدة.

إنهاء التحالف الدولي فى العراق

وأعلنت بغداد، في الـ 5 من يناير الجاري، تشكل لجنة ثنائية مع الولايات المتحدة، مهمتها تحديد ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش، الذي تقوده واشنطن، في العراق.

جاء تشكيل اللجنة بعد يوم من استهداف طائرة مسيرة مقرا لـ"حركة النجباء"، التي تنضوي ضمن فصائل "الحشد الشعبي"، مما أسفر عن مقتل المسؤول العسكري البارز للحركة، طالب علي السعيدي الملقب بـ"أبو تقوى". وقتل إثر الضربة أيضا عناصر آخرون، حسبما ذكر مقربون من "النجباء".

ووصف العراق هذه الغارة بأنها اعتداء على سيادته، في حين عدتها الولايات المتحدة دفاعا عن النفس وردا على الهجمات التي تشنها "المقاومة الإسلامية في العراق" وفصائل أخرى على قواعد تضم قوات أميركية في العراق وسوريا.

لجنة لتحديد ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي

وأعلنت رئاسة الوزراء في العراق أن الحكومة شكلت لجنة ثنائية لتحديد ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في البلاد، وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: "إننا بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلال اللجنة الثنائية التي شُكلت لتحديد ترتيبات انتهاء هذا الوجود، وهو التزام لن تتراجع عنه الحكومة، ولن تفرط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض وسماء ومياه العراق".

ولفت السوداني -خلال تشييع جثمان القيادي بحركة النجباء إلى أن "العراق تربطه مع واشنطن اتفاقية شراكة إستراتيجية وعلاقات دبلوماسية، وبهذا تم خرق المبادئ الرئيسية للعلاقات الدولية، وما نص عليه ميثاق الأمم المتحدة من المساواة في السيادة بين الدول، وحظر استخدام القوة في العلاقات الدولية" مضيفًا أن "العراق خسر رجلا كان همه طوال سنوات عمره أن يكون العراق حرا مستقلا".

وأوضح السوداني أن المنطقة تعيش في وضع محتقن منذ 7 أكتوبر الماضي "بسبب السياسات العدوانية والإجرامية التي تمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة والأراضي المحتلة".

أمريكا لا تُخطط لسحب قواتها من العراق

بدورها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إنها لا تخطط حاليا لسحب قواتها من العراق على الرغم من إعلان بغداد قبل أيام أنها بدأت إجراءات لإنهاء وجود التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية عقب ضربات أمريكية أسفرت عن مقتل قيادي في الحشد الشعبي.

وقال المتحدث باسم البنتاجون باتريك رايدر في إيجاز صحفي- إنه ليس لديه علم بأي خطط للانسحاب من العراق، مضيفا أن القوات الأمريكية المشاركة في التحالف تواصل التركيز بشدة على مهمة هزيمة تنظيم الدولة.

وأضاف رايد أنه لا يعلم كذلك بأي إخطار من بغداد للبنتاجون بشأن قرار سحب القوات الأمريكية، مشيرا إلى أن هذه القوات موجودة في العراق بدعوة من الحكومة هناك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.